قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 142 لسنة 1990

Facebook
Twitter

قرار رئيس جمهورية مصر العربية
رقم 142 لسنة 1990
بإصدار اللائحة التنفيذية لمعهد بحوث الألكترونيات
رئيس الجمهورية :
بعد الإطلاع على الدستور .
وعلى القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات .
وعلى القانون رقم 69 لسنة 1973 فى شأن نظام الباحثين العلميين فى المؤسسات العلمية .
وعلى القانون رقم 47 لسنة 1978 بإصدار قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة .
وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 2617 لسنة 1971 فى شأن تنظيم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا .
وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975 باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات .
وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 179 لسنة 1977 بتحديد اختصاصات وزير الدولة للبحث العلمى والطاقة الذرية .
وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 38 لسنة 1989 فى شأن إنشاء معهد بحوث الألكترونيات .
وعلى ما عرضه وزير الدولة لشئون البحث العلمى بناء على اقتراح مجلس إدارة معهد بحوث الألكترونيات.
وبعد موافقة مجلس الوزراء . وبناء على ما أرتآه مجلس الدولة . قرر :
( المادة الأولى )
يعمل بأحكام اللائحة التنفيذية لمعهد بحوث الألكترونيات المرفقة ويلغى كل حكم يخالف أحكامها .
( المادة الثانية )
ينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية ، ويعمل به من تاريخ نشره ،
صدر برئاسة الجمهورية فى 15 رمضان سنة 1410 هـ ( 11 ابريل سنة 1990 ) .
حسنى مبارك

اللائحة التنفيذية لمعهد بحوث الالكترونيات
الباب الأول
فى الهيكل التنظيمى العام
مادة 1 – معهد بحوث الألكترونيات هيئة عامة يمارس نشاطا علميا وفقا لأحكام القانون رقم 69 لسنة 1973 المشار إليه ويتبع وزير الدولة لشئون البحث العلمى .
مادة 2 – يتكون الهيكل التنظيمى للمعهد من :
( أ ) مجلس الإدارة .
( ب ) رئيس المعهد .
( جـ ) نائبى رئيس المعهد .
( د ) الأقسام العلمية ويتبعها معامل .
( هـ ) الأمين العام .
مادة 3 – يجوز بقرار من مجلس إدارة المعهد بناء على عرض رئيس المعهد إنشاء معمل أو أكثر يخصص لإجراء البحوث التى تتميز بطابع قومى ذى صبغة خاصة أو للقيام بالخدمات البحثية وتتبع هذه المعامل رئيس المعهد .

الباب الثانى
فى المجالس والقيادات المسئولة
مادة 4 – يشكل مجلس إدارة المعهد على النحو الآتى :
رئيس المعهد … … … … … … … … … … … … … … … … … … … … … … … رئيسا . نائبا رئيس المعهد .
رؤساء الأقسام العلمية بالمعهد .
ممثل لكل من وزارات الصناعة والمواصلات والإنتاج الحربى والقوات المسلحة وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والمركز القومى للبحوث والجامعات يختارهم الوزير المختص .
أربعة من ذوى الخبرة فى الشئون العلمية أو الفنية التى تدخل فى اختصاص المعهد يختارهم وزير الدولة لشئون البحث العلمى لمدة سنتين قابلة للتجديد بناء على عرض رئيس المعهد .
أمين عام المعهد ويتولى الأمانة الفنية للمجلس .
مادة 5 – يعين رئيس المعهد ونائباه بقرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض وزير الدولة لشئون البحث العلمى ويشترط فى كل منهم أن يكون من بين شاغلى وظائف الأساتذة الباحثين بالمعهد وأن يكون قد أمضى فى وظيفة أستاذ باحث مدة خمس سنوات على الأقل .
ويكون تعيينهم لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد ويعتبرون خلال مدة تعيينهم شاغلين لوظيفة أستاذ باحث على سبيل التذكار فإذا لم تجدد مدتهم أو تركوا مناصبهم قبل نهائية المدة . عادوا إلى شغل وظيفة أستاذ باحث التى كانوا يشغلونها من قبل إذا كانت شاغرة فإذا لم تكن شاغرة شغلوها بصفة شخصية إلى أن تخلو .
مادة 6 – يقوم أقدم نائبى رئيس المعهد مقامه عند غيابه ويحدد مجلس إدارة المعهد اختصاصات كل من نائبى الرئيس بناء على عرض رئيس المعهد .
مادة 7 – لرئيس المعهد أن يفوض فى بعض اختصاصاته أحد نائبيه أو كليهما أو الأمين العام للمعهد وله أن يشكل لجانا فنية ممن يرى الاستعانة بهم من هيئة البحوث والمتخصصين ويتولى رئيس المعهد تشكيل اللجان العلمية الدائمة لفحص الإنتاج العلمى بعد أخذ رأى مجلس إدارة المعهد .
مادة 8 – ينشأ المعهد عدد من الأقسام العلمية بقرار من وزير الدولة لشئون البحث العلمى يحدد اختصاصاتها العلمية وذلك بعد موافقة مجلس إدارة المعهد . ويضم كل قسم عددا من المعامل يصدر بشأنها قرار من رئيس المعهد بناء على عرض مجلس القسم وموافقة مجلس إدارة المعهد .
مادة 9 – يمارس كل قسم اختصاصاته بواسطة مجلس يشكل برئاسة رئيس القسم وعضوية جميع الأساتذة الباحثين والأساتذة الباحثين المساعدين فى القسم وخمسة من الباحثين فيه على الأكثر يتناوبون العضوية بالأقدمية فيما بينهم دوريا كل سنة على ألا يجاوز عدد الباحثين فى المجلس نصف عدد أعضاء مجلس القسم.
ويجوز بقرار من رئيس المعهد بناء على طلب مجلس القسم وموافقة مجلس إدارة المعهد ضم أخصائى فنى لمجلس القسم يتم اختياره دوريا بالأقدمية لمدة سنة ولا يجوز له حضور اجتماعات مجلس القسم عند النظر فى شئون أعضاء هيئة البحوث .
مادة 10 – لا يحضر اجتماعات مجلس القسم إلا الأساتذة الباحثون عند النظر فى شئون تعيين الأساتذة الباحثين ولا يحضر الباحثون عند النظر فى شئون تعيين الأساتذة الباحثين المساعدين .
مادة 11 – يختار كل أستاذ باحث من الأساتذة الباحثين بالقسم وكل من الأساتذة الباحثين المساعدين والباحثين أعضاء مجلس القسم ثلاثة من الأساتذة الباحثين لمنصب رئيس القسم ويتم الاختيار عن طريق الاقتراع السرى .
ويصدر بتعيين رئيس القسم قرار من وزير الدولة لشئون البحث العلمى بناء على ترشيح رئيس المعهد على أن يكون من بين الأساتذة الثلاثة الحاصلين على أكثرالأصوات وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ولا يجوز إقالة رئيس القسم من منصبه قبل نهاية مدته إلا بقرار مسبب من مجلس إدارة المعهد فى هذه الحالة لا يجوز إعادة ترشيحه قبل مضى سنتين من تاريخ إقالته .
ولا يجوز الجمع بين رئاسة القسم ورئاسة المعمل إلا فى حالات الضرورة التى يقررها مجلس إدارة المعهد.
مادة 12 – يتولى رئيس القسم تصريف شئون القسم العلمية والمالية والإدارية فى حدود السياسة التى يقرها مجلس القسم وفى إطار السياسة العامة للمعهد وله أن يدعو مجالس المعامل إلى الاجتماع وأن يعرض عليها ما يراه من موضوعات .
مادة 13 – يكون لكل قسم وكيل واحد يعاون رئيس القسم فى إدارة شئونه ويقوم مقامه عند غيابه ويحدد مجلس إدارة المعهد اختصاصاته بعد أخذ رأى رئيس القسم ويكون تعيين وكيل القسم من بين الأساتذة الباحثين بالقسم بقرار من رئيس المعهد بناء على ترشيح رئيس القسم وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة .
مادة 14 – يمارس كل معمل اختصاصاته بواسطة مجلس يشكل برئاسة رئيس المعمل وعضوية جميع الأساتذة الباحثين والأساتذة الباحثين المساعدين فى المعمل وخمسة من الباحثين فيه على الأكثر يتناوبون العضوية فيما بينهم بالأقدمية دوريا كل سنة على الا يتجاوز عدد الباحثين فى المجلس نصف أعضاء مجلس المعمل .
ويجوز بقرار من رئيس المعهد بناء على طلب مجلس المعمل وموافقة مجلس إدارة المعهد ضم أخصائى فى المجلس المعمل يتم اختياره دوريا بالأقدمية لمدة سنة ولا يجوز له حضور اجتماعات مجلس المعمل عند النظر فى شئون أعضاء هيئة البحوث .
مادة 15 – لا يحضر اجتماعات مجلس المعمل إلا الأساتذة الباحثون عند النظر فى شئون تعيين الأساتذة الباحثين ولا يحضر الباحثون عند النظر فى شئون تعيين الأساتذة الباحثين المساعدين .
مادة 16 – يعين رئيس مجلس المعمل من بين أقدم ثلاثة أساتذة باحثين فى المعمل بقرار من رئيس المعهد بعد أخذ رأى رئيس القسم وذلك لمدة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فى حالة وجود أقل من ثلاثة أساتذة تكون رئاسة المعمل للأقدم .
وفى حالة خلو المعمل من الأساتذة الباحثين يقوم بإعمال رئيس المعمل أقدم الأساتذة الباحثين المساعدين فيه ويكون له بهذا الوصف حق حضور مجلس القسم إلا عند النظر فى شئون تعيين الأساتذة الباحثين .
ويجوز تنحية رئيس مجلس المعمل عن الرئاسة فى حالة إخلاله بواجباته أو بمقتضيات مسئولية الرئاسة ويكون ذلك بقرار مسبب من رئيس المعهد بعد أخذ رأى مجلس القسم وفى هذه الحالة لا يجوز إعادة تعيينه قبل مضى سنتين من تاريخ تنحيته .
مادة 17 – يشرف رئيس مجلس المعمل على الشئون العملية والإدارية فى المعمل فى حدود السياسة التى يرسمها مجلس القسم ومجلس المعمل وفقا لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها .
مادة 18 – يقدم رئيس مجلس المعمل بعد العرض على مجلس المعمل تقريرا إلى رئيس القسم فى نهاية كل عام عن شئون المعمل العلمية وذلك توطئه للعرض على مجلس القسم .
مادة 19 – يكون للمعهد أمين عام يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض وزير الدولة لشئون البحث العلمى ويشترط أن يكون له خبرة فى شئون البحث العلمى ويتولى الأمين العام أمانة مجلس الإدارة ويعاون رئيس المعهد فى إدارة الأعمال المالية والإدارية بالمعهد ويعمل تحت إشرافه كما يكون مسئولا عن تنفيذ القوانين واللوائح المعمول بها فى المعهد وتكون له بالنسبة إليها الاختصاصات المقررة لرئيس الإدارة المركزية .
الباب الثالث
فى القائمين بالبحث العلمى
مادة 20 – أعضاء هيئة البحوث بالمعهد هم :

1- الأساتذة الباحثون .
2- الأساتذة الباحثون المساعدون .
3- الباحثون . ويعاونهم الباحثون المساعدون ومساعدو الباحثون .
مادة 21 – تسرى أحكام قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية على شاغلى وظائف أعضاء هيئة البحوث والباحثين المساعدين ومساعدى الباحثين بالمعهد وذلك بالنسبة لجميع الشئون الخاصة بالتعيين والترقية والنقل والندب والإعارة والإجازات والايفاد والواجبات والتأديب وإنهاء الخدمة ، كما تسرى أحكام القانون واللائحة المشار إليهما على الأساتذة المتفرغين وغير المتفرغين والزائرين وذلك كله فيما لم يرد بشأنه نص خاص فى القرارات المنظمة للمعهد وبما لا يتعارض مع أحكام هذه اللائحة .
مادة 22 – يدخل فى تقييم الإنتاج العلمى للمتقدم للتعيين فى إحدى وظائف أستاذ باحث وأستاذ باحث مساعد ما يكون قد حققه المتقدم من نتائج وانجازات تخدم التقدم والارتقاء التكنولوجى للبلاد وتعود بالفائدة على الاقتصاد القومى فى قطاعات الإنتاج والخدمات المختلفة من إخلال الأنشطة والمشروعات والأعمال التى شارك فيها أو كلف بتنفيذها ويعامل الانتاج العلمى الذى يعبر عن هذه النتائج والانجازات ذات معاملة البحوث العلمية المنشورة .

الباب الرابع
فى العاملين من غير أعضاء هيئة البحوث
مادة 23 – يسرى على العاملين بالمعهد من غير أعضاء هيئة البحوث أحكام قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة المشار إليه .

الباب الخامس
فى الأحكام العامة
مادة 24 – تبلغ قرارات مجلس إدارة المعهد إلى وزير الدولة لشئون البحث العلمى وله حق الاعتراض عليها خلال أسبوعين من تاريخ إبلاغه بها فإذا لم يعترض عليها خلال هذه المدة أعتبرت نافذة .
أما إذا أعترض عليها فى الميعاد المتقدم فترد إلى المجلس فإذا أقرها ثانية بأغلبية ثلثى أعضائه أعتبرت نافذة .
مادة 25 – تسرى على المعهد أحكام النظام المالى المقرر فى قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وذلك فيما لا يتعارض مع أحكام هذه اللائحة .
مادة 26 – يكون لوزير الدولة لشئون البحث العلمى بالنسبة إلى المعهد الاختصاصات المقررة لوزير التعليم العالى فى شأن الجامعات المنصوص عليها فى قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية المشار إليهما ويكون لرئيس المعهد جميع الاختصاصات المقررة لرئيس الجامعة المنصوص عليها فى قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية المشار إليهما ويكون لنائب رئيس المعهد الاختصاصات المقررة لنائب رئيس الجامعة ويكون لرئيس القسم الاختصاصات المقررة لعميد الكلية ويكون لرئيس المعمل الاختصاصات المقررة لرئيس القسم .
مادة 27 – يكون لمجلس إدارة المعهد اختصاصات مجلس الجامعة فى قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية المشار إليهما ويكون لمجلس القسم الاختصاصات المقررة لمجلس الكلية ويكون لمجلس المعمل الاختصاصات المقررة لمجلس القسم .
الباب السادس
فى المرتبات والبدلات والمكافآت لأعضاء هيئة
البحوث والوظائف المعاونة
مادة 28 – مع مراعاة جدول معادلة الوظائف المرفق بهذه اللائحة يسرى جدول المرتبات والوظائف والبدلات المرافق بقانون تنظيم الجامعات المشار إليه على أعضاء هيئة البحوث والوظائف المعاونة لها بالمعهد كما يطبق فى شأنهم أى تعديل يطرأ على هذا الجدول من تاريخ نفاذه .
وفيما عدا مكافآت التصحيح والامتحان والكنترول تسرى على أعضاء هيئة البحوث والوظائف المعاونة لها المزايا والمكافآت الأخرى المطبقة على أقرائهم بالجامعات وبالمسميات التى تتفق مع طبيعة العمل بالمعهد والتى يصدر بها قرار من وزير الدولة لشئون البحث العلمى .
مادة 29 – يضع مجلس إدارة المعهد القواعد المنظمة للمكافآت والحوافز التى تمنح لأعضاء هيئة البحوث ومعاونيهم ولغيرهم من العاملين بالمعهد وذلك وفقا لأحكام قانون تنظيم الجامعات وقانون نظام العاملين المدنيين بالدولة المشار إليهما .

جدول معادلة الوظائف العلمية
بمعهد بحوث الالكترونيات

الوظائف العلمية بالمعهد الوظائف المعادلة لها ماليا بقانون تنظيم الجامعات

( أ ) أعضاء هيئة البحوث : رئيس المعهد نائب رئيس المعهد رئيس مجلس القسم وكيل مجلس القسم رئيس مجلس المعمل أستاذ باحث أستاذ باحث مساعد باحث ( ب ) وظائف معاونة لأعضاء هيئة البحوث : باحث مساعد مساعد باحث ( أ ) أعضاء هيئة التدريس : نائب رئيس جامعة عميد كلية عميد كلية وكيل كلية رئيس مجلس قسم أستاذ أستاذ مساعد مدرس ( ب ) وظائف معاونة لأعضاء هيئة التدريس : مدرس مساعد معيد