قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 189 لسنة 1990

Facebook
Twitter

قرار رئيس جمهورية مصر العربية
رقم 189 لسنة 1990
بشأن الموافقة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة مشروع التدريب للتنمية بين حكومتى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية والموقع فى القاهرة بتاريخ 20/8/1989 .
رئيس الجمهورية
بعد الإطلاع على الفقرة الثانية من المادة 151 من الدستور .
قرر :
( مادة وحيدة )
ووفق على التعديل الرابع لاتفاقية منحة مشروع التدريب للتنمية بين حكومتى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية والموقع فى القاهرة بتاريخ 20/8/1989 ، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق .
صدر برئاسة الجمهورية فى 19 رمضان سنة 1410 ( 15 أبريل سنة 1990 ) .
حسنى مبارك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وافق مجلس الشعب على هذا القرار بجلسته المعقودة فى 26 شوال سنة 1410
( الموافق 21 مايو سنة 1990 )
مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
رقم 263 – 125
التعديل الرابع
اتفاقية منحة مشروع التدريب للتنمية
بين جمهورية مصر العربية
والولايات المتحدة الأمريكية
بتاريخ 20/8/1989
التعديل الرابع بتاريخ 20/8/1989 الاتفاقية منحة التدريب للتنمية المؤرخة 26 سبتمبر 1985 بين جمهورية مصر العربية ( الممنوح ) والولايات المتحدة الأمريكية ممثلة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( الوكالة ) .
بند 1 – تعدل اتفاقية المنحة المعدلة فى 19 أغسطس 1986 . 29 يونية 1987 ، 30 سبتمبر 1988 على النحو التالى :
( أ ) يعدل بند 3 – 1 بإحلال عبارة اثنان وأربعون مليون دولار أمريكى ( 42.000.000 دولار ) محل عبارة واحدة وثلاثون مليون وخمسمائة ألف دولار أمريكى ( 31.500.000 دولار ) .
( ب ) يعدل بند 3 – 2 ( ب ) بإحلال عبارة أحد عشر مليونا وتسعمائة وتسعة وسبعون ألف جنية مصرى ( 11.979.000 جم ) محل عبارة عشر مليون وعشرة آلاف جنية مصرى ( 10.010.000 جنية ) .
( جـ ) ملحق ( 1 ) وصف تفصيلى للمشروع :
يتم حذف كل من الوصف التفصيلى للمشروع الملحق رقم ( 1 ) المرفق بالاتفاقية الأصلية للمشروع والخطة المالية التوضيحية المعدلة طبقا للتعديل الثالث ، ويحل محلهما مرفقات هذا التعديل . ويمكن تغيير عناصر الوصف التفصيلى للمشروع طبقا للإجراءات المحددة فى بند 3 – 1 فى اتفاقية المنحة الأصلية كما يمكن تغيير الخطة المالية التوضيحية باتفاق متبادل بين الأطراف المسجلين بالخطاب التنفيذى للمشروع .
بند 2 – التصديق :
يتخذ الممنوح جميع الخطوات الضرورية لاستكمال كافة الإجراءات القانونية اللازمة لسريان هذا التعديل وتخطر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بذات فى أسرع وقت ممكن .

بند 3 – لغة التصديق :
حرر هذا التعديل من أصلين باللغتين العربية والانجليزية ولكل منهما نفس الحجة وعند الاختلاف فى التفسير يعتد بالنص الانجليزى .
بند 4 – فيما عدا ما تم تعديله أو تغييره بموجب هذا التعديل تظل اتفاقية المنحة سارية المفعول ومحتفظه بكامل قوتها وآثارها القانونية وفقا لما نصت عليه من أحكام .
بند 5 – يصبح هذا التعديل سارى المفعول من تاريخ اتمام الإجراءات القانونية اللازمة .
واشهادا على ما تقدم فقد تم فى التاريخ المذكور أعلاه التوقيع على هذا التعديل بأسماء الممثلين المفوضين تفويضا صحيحا لكل من جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية .
عن جمهورية مصر العربية عن الولايات المتحدة الأمريكية
الاسم / د . موريس مكرم الله الاسم / فرانك وزنر
وزير الدولة للتعاون الدولى السفير الأمريكى
الاسم / أحمد عبد السلام زكى الاسم / تشارلزف ويدن
رئيس قطاع التعاون الاقتصادى قائم بإعمال مدير الوكالة الأمريكية
مع الولايات المتحدة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة

الهيئات المنفذة
من أجل علم الجهة المنفذة بهذه الاتفاقية وقع ممثليها عليها بأسمائهم .
وزارة التنمية الإدارية وزارة التعليم
الاسم / د . عاطف محمد عبيد الاسم / د . أحمد فتحى سرور
وزير الدولة للتنمية الإدارية وزير التعليم
وزارة القوى العاملة والتدريب
الاسم / عاصم عبد الحق صالح
وزير القوى العاملة والتدريب
مرفق ( 1 )
التدريب للتنمية ( 263 – 125 )
يحل هذا الوصف التفصيلى للمشروع محل المرفق رقم ( 1 ) لاتفاقية المنحة الأصلية للمشروع المؤرخة 26 سبتمبر 1985 ، أما الملحق ( 2 ) للشروط النمطية لمنحة المشروع فلم يتم تغييره . ويمكن تغيير عناصر الوصف التفصيلى للمشروع بالتعديل الرابع باتفاق كتابى بين ممثلى الأطراف المفوضيين المبين أسمائهم فى البند 8 – 2 من اتفاقية منحة المشروع دون تعديل رسمى للاتفاقية على أن تكون التغيرات فى حدود الأطار العام للمشروع كما هو محدد فى نص الاتفاقية . الجزء الأول من وصفه المشروع يدخل تحسينات على أنشطة كل مكون فى إطار أهداف وأغراض المشروع ، ويلخص الجزء الثانى دور مسئوليات الوكالات الحكومية المصرية المختلفة المشاركة فى المشروع ( مسئوليات المشتركين فى المشروع ) .

1- وصف عام للمشروع : تم وضع المشروع فى صورته الأولى استجابة لطلب وزير شئون مجلس الوزراء ووزير الدولة للتنمية الإدارية المقدم فى أوائل عام 1984 . ومنذ هذا التاريخ تتعهد الوزارة التى أعيد تسميتها بوزارة شئون مجلس الوزراء والدولة للتنمية الإدارية وكذلك وزارة التعليم ووزارة القوى العاملة والتدريب بالمسئوليات المباشرة للتنفيذ .
ويواجه المشروع مشاكل العجز المستمر فى المستويين المتوسطة والعليا فى مجالات التخطيط والإدارة والمستوى الفنى للافراد فى القطاعات ذات الأهمية الحيوية للتنمية فى مصر وذلك من خلال اتاحة فرص تدريب للحكومة المصرية والقطاع الخاص للتدريب فى الولايات المتحدة ومصر وأية دول أخرى ومساعدة الحكومة المصرية فى ترشيد الاستثمارات فى التدريب .
هدف المشروع :
زيادة فعالية الإدارة وكفاءة المؤسسة المصرية المشاركة فى تحقيق بعض الأغراض الرئيسية المختارة للتنمية .
غرض المشروع :
تصميم وتنفيذ برنامج التدريب فى مصر أكثر تنظيما وكفاءة ولتدريب المصريين مبدئيا فى الولايات المتحدة ومصر .
يوجز الوصف المعدل للمشروع تعديلا لتنظيم مكون الأنشطة بما يتطلب تغيير المسئوليات التنفيذية المشاركة وخطة لمراجعة الميزانية لتحقيق ما يلى :
( أ ) وضع مراقبة اشراف مهنية عامة ودور للتنسيق ، وتحديد دور كل جهة وتقديم المساعدة الفنية للمكونات الثلاث والتدريب على اللغة الانجليزية فى المشروع .
( ب ) دمج مكونات بناء المؤسسات ورفع مستوى المقدرة التدريبية فى الداخل فى مكون واحد للتنسيق بين الأنشطة المنهجية المتكاملة بما يحقق هدف المشروع .
( جـ ) فصل تطوير النشاط العمالى المصرى السابق تمويله ضمن مكون التدريب لغير المشروعات وتحديد مكون منفصل له .
وبذلك يواجه المشروع احتياجات التدريب الملحة من خلال الأنشطة فى أربعة مجالات رئيسية هى :
( أ ) التدريب فى الخارج وبصفة أولية فى الولايات المتحدة ( مكون منح السلام والتدريب لغير المشروعات ) .
( ب ) التدريب على اللغة الانجليزية ( من خلال أربع مكونات موضحة فيما بعد ) .
( جـ ) رفع مستوى المؤسسات لتخطيط وتنفيذ وتطوير الادارة والتدريب ( مكون رفع مستوى المؤسسات ) .
( د ) تعليم وتدريب قادة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ( مكون تطوير العمل المصرى / المركز الأفريقى الأمريكى للعمل ) .
وفيما يلى مكونات المشروع ووصف مختصر وحينما يمكن تطبيقه أشير فيما بعد إلى التعديلات التى أدخلت .

1- برنامج منح السلام يقوم هذا المكون بتقديم منح دراسة لخريجى الجامعة المصرية لمدة عامين فى العديد من الأنشطة ذات الأهمية القصوى للنمو الاقتصادى والاجتماعى للدولة .
تستمر المنحة فى المشروع الحالى لمنح السلام رقم ( 263 – 110 ) وتطور الأنشطة الأخرى لتقديم تخطيطا شاملا أفضل للتدريب وتحديدا للأغراض التنظيمية لبرامج التدريب الفردية ، وينتج من ذلك تدريب عددد 1275 مصرى .

1- التدريب غير التابع للمشروعات . يتيح هذا المكون تدريب لرفع مهارات المهنيين والفنيين والإداريين المصريين مما يؤدى إلى حل المشاكل الفنية والإدارية فى القطاعين العام والخاص ، وبصفة مبدئية من خلال التدريب غير الاكاديمى القصير الأجل فى الولايات المتحدة ومصر .
وبعض التدريب الطويل الأجل فى الولايات المتحدة . وسنقدم مساعدة فنية للجهة المنفذة المساعدة فى تقدير احتياجات التدريب القطاعية والتنظيمية وكذلك أعمال التخطيط لمواجهة هذه الاحتياجات كما سيمول هذا المكون خبراء أمريكيين لمساعدة الحكومة المصرية فى تطوير التحليل الاقتصادى وتنفيذ الدراسات المتعلقة بوضع السياسة .
ينتج عن هذا المكون تدريب 1500 مدرب / شهر على المدى الطويل و 3000 متدرب / شهر على المدى القصير وتدريب الجهاز الإدارى والفنى للمشروع ، وتقدير الاحتياجات وما يرتبط بها من أساليب فنية لتخطيط التدريب .

1- التدريب على اللغة الانجليزية فى المحافظات : يتم من خلال هذا المكون تقديم مساعدة لوزارة التعليم لوضع خطة رئيسية وبرنامج تنفيذى لتدريب موجهى اللغة الانجليزية للعاملين ، ولوضع نظام شامل لإدارة المعلومات يسمح للحكومة المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإتخاذ قرارات رشيدة لتخصيص ومتابعة الجهاز الوظيفى وكذلك الموارد لتعليم اللغة الانجليزية .
وينتج عن هذا المكون تصميم وبدء برنامج تدريب شامل للعاملين وادخال نظام معلومات ومتابعة – وتدريب 250 مدير ومدرب لغة انجليزية فى مجالات متخصصة وتدريب 3000 مدرس لغة انجليزية لرفع مستوى المهارات .

1- برنامج تدريب مدرس اللغة الانجليزية : يعمل هذا المكون على تدريب مدرسى اللغة الانجليزية فى مصر قبل وأثناء العمل وذلك فى وزارة التعليم فى كليات الجامعات الاقليمية وسيتم بتمويل من المنحة من خلال عقد بين لجنة التبادل العلمى والثقافى و / أو عقد مباشر مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – تقديم المساعدة الفنية لتطوير المناهج وذلك بالتعاون مع مركز التعليم وتطوير اللغة الانجليزية بجامعة عين شمس وأنشطة تدريب وتبادل المعلمين ، كليهما ممول مباشرة من برنامج التدريب على اللغة الانجليزية ، من أجل تقوية التعاون وتحسين استخدام المهارات الفنية فى التدريب على اللغة الانجليزية من خلال مكون الأنشطة فإنه من المخطط أن يتم تنسيق مكونات 3 ، 4 ، 6 عن طريق إدارة التبادل التعليمى والثقافى و / أو مقاول أو مقاولين المساعدة الفنية وتقدم الإدارة و / أو المقاول الاشراف الفنى على تلك الأنشطة .
ينتج عن هذا المكون : تحسين تصميم وتشغيل برامج اللغة الانجليزية ككل فى وزارتى التعليم والتعليم العالى ( انظر مكون رقم 3 ) تدريب 150 موجه فى الجامعات الأقليمية ، تقديم تدريب لرفع مستوى 150 استاذ ومحاضر ( يرجع فى ذلك إلى المسح الذى تم فى يوليو 1987 ) عن احتياجات وموارد التدريب على اللغة الانجليزية .
5 – الاختبار والتدريب على اللغة الانجليزية
يتم من خلال هذا المكون إدارة اختبار موحد وتقديم تدريب على اللغة الانجليزية للمشتركين الممولين من الوكالة . وسيتم تقرير مستويات للأفراد المشتركين ومتطلبات التمويل الاضافى ، ويتم إدارة هذا البرنامج من خلال عقد مباشر مع الوكالة الأمريكية .
يتيح هذا المكون اختبار 1850 مصرى سنويا ، وتدريب 750 مندوب سنويا .
6 – التدريب الداخلى للمقيمين على اللغة الانجليزية :
ستقدم المساعدة للحكومة المصرية لتطوير تدريب مكثف على اللغة الانجليزية ، وتشمل المجموعات التى سيتم تدريبها بصفة أولية منح السلام والباحثين من كليات الجامعة والمتخصصين ومدرسى اللغة الانجليزية ، وتشمل المجموعات التى سيتم تدريبها بصفه أولية منح السلام والباحثين من كليات الجامعة والمتخصصين ومدرسى اللغة الانجليزية .
وقبل التعاقد من أموال المشروع لأنشطة مركز سرس الليان سيتم تحديد متطلبات تجديد امكانيات المركز والجهاز الوظيفى الأمريكى والمصرى المطلوب لإدارة والاشراف على برامج التدريب .
يتيح هذا المكون ، تجديد امكانيات مركز سرس الليان ، وتدريب 20 مدير وموجه ومستشار فنى من الجهاز الوظيفى المصرى و 180 متدرب من أعضاء منح السلام و 360 متدرب من الجامعة والعاملين بوزارة التعليم والحكومة المصرية .
7 / 8 – رفع مستوى المؤسسات لتطوير الإدارة :
لتحقيق غرض المشروع وهو زيادة كفاءة وفاعلية العمل فى المؤسسات المصرية المشاركة فى التنمية الاقتصادية الملزم بتطوير الإدارة . وسيتم الدمج بين أنشطة وأغراض المشروع المحددة فى المكونات الأصلية لمبانى المؤسسات ورفع مستوى طاقة التدريب المحلى وذلك :

1- تحديد وضع خطة لاحتياجات التدريب وتحقيق تنسيق أفضل بين هيئات القطاع العام والخاص المستفيدة من التدريب على الادارة وخدمات التنمية .
2- ولمساعدة المؤسسات المصرية الحالية لرفع مستوى نوعية البرنامج وملائمته لتقديم تدريب إدارى واشرافى داخلى اقتصادى فعال ، وخدمات استشارية فى القطاعات التى قد يوجد بها معوقات للتنمية . وسيدعم هذا المكون تطوير الإدارة وتقدير احتياجات التدريب والتخطيط على المستوى القطاعى إلى جانب تخطيط القوى العاملة بين القطاعات وعلى المستوى القومى ويتضمن الدعم الذى سيقدم :

1- دعم فنى وتشغيل مركز التطوير الاشرافى والإدارى التابع لوزارة شئون مجلس الوزراء والتنمية الادارية .
2- المساعدة الفنية والتدريب لتطوير البرنامج والجهاز الوظيفى ، ورفع مستوى المواد والمعدات والتسهيلات المادية . وتطوير مؤسسات يتم اختيارها من التى تقدم تدريب على مستوى الإدارة المتوسطة والعليا فى القطاعات المستهدفة . وسيقدم ضمن هذا المكون الجديد مساعدة فنية لمركز تطوير الإدارة للأغراض الصناعية فى العجوزة ، وقد تم فى مرحلة سابقة أن قدم لهذا المركز تخطيط متعلق بالسفر وتجديد المرافق ودعم التشغيل ضمن المكون الأصلى لرفع مستوى المؤسسات .
وسيتم ضمن هذا المكون مساعدة هيئات تدريبية قطاعية أخرى ، ومن الطبيعى أن تقدم مساعدة فنية لرفع مستوى قدرة الجهاز الوظيفى والبرنامج ولتطوير المواد والأجهزة وذلك من خلال وحدة خدمات المساعدة الفنية وتحت اشراف مركز التطوير الاشرافى والإدارى .
يتيح هذا المكون تحسين امكانية الجهاز الوظيفى لتقدير الطاقات واحتياجات التدريب الإدارى ، وتقديم التدريب الملائم ، والاستشارات ، وتطوير المواد والخدمات الأخرى للمنشآت والهيئات فى القطاعات المستهدفة وسيتم رفع مستوى 10 مؤسسات تدريب موجودة فى الدولة ورفع مستوى الجهاز الوظيفى والبرامج بها .
9- تطوير العمل المصرى / المركز الافريقى الامريكى للعمل :
من خلال منحة المركز الافريقى الأمريكى للعمل سوف يوفر هذا المكون دعما مستمرا لنشاط تعليم العمال الذى تتولاه المؤسسة الثقافية العمالية والجامعة العمالية فى مجالات الزيارات الاستطلاعية الميدانية والمساعدة الفنية لتطوير برامج تدريب القادة النقابية فى مجالات متعددة مثل تطوير المناهج ، التخطيط والتقييم ، الإدارة والبحوث الاقتصادية بالاضافة إلى الانشطة النقابية والمفاوضات الجماعية وواجبات المسئولين فى مواقع العمل .. الأنشطة التدريبية فى مجال الصحة والسلامة المهنية والمهارات المهنية ومحو الأمية وتقديم الخدمات الصحية فى التجمعات العمالية على ضوء التوصيات التى تقرها النقابة ، وسوف يوفر نظام التقييم والمتابعة بيانات لتحليل النتائج المترتبة على هذا المكون .
المخرجات : زيادة طاقة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لتقديم التدريب فى مجالات تخصصه 230 موجه ، 3600 عامل متدرب فى برامج نمطية ، 180 من الرائدات النقابيات . واتحاد نقابات عمال مصر وانشاء لجان للصحة والسلامة فى القطاعات الرئيسية وانشاء وتطوير نظام لتقييم ومتابعة أنشطة الجامعة العمالية .
مسئوليات المشاركين فى المشروع :

1- وزارة التعاون الدولى : توافق وزارة التعاون الدولى على هذا الاتفاق وعلى أى ارتباطات سنوية لاحقة بعد مناقشات دورية وتقييم تقدم المشروع بين الوكالة والجهات المنفذة .

1- وزارة شئون مجلس الوزراء والتنمية الإدارية : وتقع عليها المسئولية الشاملة وتقدم الاشراف للمكون رقم ( 2 ) التدريب لغير المشروعات والمكونين ( 7 ، 8 ) من المشروع لرفع مستوى المؤسسات .
وتتوافق وزارة شئون مجلس الوزراء والتنمية الإدارية على خطط التدريب السنوية ضمن مكون التدريب لغير المشروعات والخطط القطاعية للتدريب فى مجال الإدارة والتنمية ضمن مكون رفع مستوى المؤسسات .

1- وزارة التعليم / التعليم العالى : وتقع عليها المسئولية الشاملة وتقدم الاشراف على مكونات المشروع رقم ( 1 ) ” برنامج منح السلام ” ورقم ( 3 ) التدريب على اللغة الانجليزية فى المحافظات ورقم ( 4 ) ” برنامج تدريب مدرسى اللغة الانجليزية ” ورقم ( 6 ) ” التدريب الداخلى للمقيمين على اللغة الانجليزية ” .
وتضع وزارة التعليم العالى خطط تدريب سنوية مفصلة لبرنامج منح السلام .

1- وزارة القوى العاملة والتدريب . وتقع عليها المسئولية وتقدم الاشراف على المكون رقم ( 9 ) ” تطوير العمل المصرى ” وتتولى وزارة القوى العاملة والتدريب بالاشتراك مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر التنسيق بين الأنشطة الممولة من منحة المركز الأفريقى الأمريكى للعمل .

1- الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية : مسئولة عن تقديم التمويل للأنشطة التى يتم الاتفاق المتبادل عليها فى حدود هذه الاتفاقية والعمل مع الممثلين المفوضين للوزارات الأربعة المعنية لتنفيذ .
وتوافق الوكالة على خطط التدريب السنوية التى توافق عليها وتقديمها للوزارات المسئولة عن مكونات منح السلام والتدريب لغير المشروعات – كما توافق على المشروعات الفرعية ضمن مكون رفع مستوى المؤسسات .
والوكالة مسئولة ايضا عن مساعدة وزارة شئون مجلس الوزراء والتنمية الإدارية لتنفيذ التخطيط السابق على التدريب وتقديم العمل فى مكون التدريب لغير المشروعات إلى أن يتعهد بهذه الأعمال مباشرة جهاز وظيفى مدرب .
وسيتحدد من خلال خطاب أو خطابات تنفيذية أى تعديل مطلوب للمشروع ككل وأسلوب إدارته لتأكيد الأشراف الملائم والتنسيق بين الأنشطة داخل وبين الوزارات والهيئات المتعاونة .
خطة مالية توضيحية :
يقدم الجدول رقم ( 1 ) الخطة المالية التوضيحية للسنوات من 1985 حتى 1989 شاملا ارتباطات السنة المالية 1989 . المتوقع أن تقدم منحة إجمالية لهذا المشروع تبلغ 109 مليون دولار تستخدم لمدة ستة سنوات من تاريخ أول ارتباط وتخضع الارتباطات الاضافية لمدى توافر الأرصدة وللاتفاق المتبادل بين الأطراف على مواصلة تنفيذ المشروع الخطة المالية المرفقة توضيحية ويمكن تغيرها ، وقد تتم التغيرات بواسطة ممثلى الأطراف المذكورة أسمائهم فى بند 8 – 2 من الاتفاقية ، على أن تكون هذه التغيرات فى حدود شروط الاتفاقية .
طرق التمويل :
بناء على مدى توافر الأرصدة والاتفاق المتبادل بين الأطراف فيما يتعلق بارتباطات مالية ، تخطط الوكالة لمنح الحكومة المصرية 109 مليون دولار من صندوق الدعم الاقتصادى لتكاليف العملة الأجنبية وبعض تكاليف العملة المحلية للمشروع ، ويتم تمويل المكونات من خلال منح وعقود وغيرها من أدوات التمويل الملائمة طبقا لما يتم الاتفاق المتبادل عليه بين الأطراف ، وبخلاف ما توافق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على التنازل عنه لتسمح باستخدام أرصدة المشروع بالدولار فإن كافة تكاليف الطيران الدولى للمشتركين الذين سيتلقون تدريبا فى الخارج من خلال أحد أو كل مكونات المشروع سيتم دفعها بواسطة الحكومة المصرية فى مساهمتها فى المشروع .
وبناء على اتفاق مع وزارة التعاون الدولى يستخدم الحساب الخاص 800 – FT لهذا الغرض .
التقييم :
يشارك جميع الأطراف فى الاتفاقية فى تقييم أداء وأثر أنشطة المشروع .
وبالطبع سيتم تقييم مكونات التدريب ( منح السلام والتدريب لغير المشروعات ) على أسس سنوية خلال اعداد خطط التدريب السنوية .
ويتم تحدد طبيعة وتوقيت التقييم للمكونات بواسطة خطاب أو خطابات تنفيذية طبقا لتقدم التنفيذ فى كل من مكونات المشروع .

المراجعة الحسابية :
يشرف الممنوح على المراجعة المحاسبية كما هى مطلوبة فى ملحق النصوص النمطية ( ملحق رقم 2 لاتفاقية المنحة ) وذلك باستخدام أرصدة المشروع كما مخصصة طبقا للملحق رقم ( 1 ) .

اتفاقية منحة مشروع التدريب للتنمية رقم ( 263 – 125 ) ( التعديل الرابع ) جدول ( 1 ) : خطة التمويل التوضيحية ” القيمة بالألف ”

الحكومة المصرية نقدا عينيا الميزانية المعدلة وفقا لتعاقدات العام المالى 1989 عناصر المشروع طبقا للتعديل الميزانية المعدلة وفقا لتعاقدات العام المالى 1988 عناصر المشروع

مصرى 120. ـــ ـــ ـــ ـــ 3.000 6.000 ـــ جنية 1.186 728. 320. 120. ـــ 125. 380. ـــ جنية 300. 500. 1.100 1.600 ـــ 1.600 3.900 400. دولار 9.500 8.000 1.000 2.900 3.200 1.400 5.600 1.000
1- منح السلام ( 125 – 1 ) .. .. .
2- التدريب غير التابع للمشروعات ( 125 – 2 ) … … … … … … .
1- التدريب على اللغة الإنجليزية فى المحافظات ( 125 – 3 ) .. .. .
2- برنامج تدريب مدرس اللغة الإنجليزية ( 125 – 4 ) .. .. ..
3- الاختبار والتدريب على اللغة الإنجليزية ( 125 – 5 ) .. .. ..
4- التدريب الداخلى للمقيمين على اللغة الإنجليزية ( 125 – 6 ) ..
5- 8 – رفع مستوى المؤسسات ( 125 – 7 – 8 ) .. .. .. .. .. 9 – تطوير العمل المصرى ( 125 – 9) الإجمالى .. .. .. جنية 200. 500. 600. 1.100 ـــ 1.600 200. 3.700 دولار 4.800 8.000 500. 2.000 2.200 500. 300. 5.300
1- منح السلام ( 125 – 1 ) ..
2- التدريب غير التابع للمشروعات ( 125 – 2 ) … … … … … … .
1- التدريب على اللغة الإنجيزية فى الجامعات ( 125 – 3 ) .. .. ..
2- برنامج تدريب مدرس للغة الانجليزية ( 125 – 4 ) .. .. ..
3- الاختبار والتدريب على اللغة الانجليزية ( 125 – 5 ) .. .. ..
4- التدريب الداخلى للمقيمين على اللغة الانجليزية ( 125 – 6 ) ..
5- بناء المعاهد ( 125 – 7 ) .. ..
6- رفع مستوى وتنمية التدريب المحلى ( 125 – 8 ) .. .. .. .. الإجمالى .. ..

9.120 2.859 9.400 32.600 7.900 23.600

ملاحظات :
( 1 ) تم فى هذا التعديل دمج عناصر المشروع المكون رقم ( 7 ) مبانى المؤسسات والمكون رقم ( 8 ) رفع مستوى اللغة الإنجليزية محليا فى مكون واحد رقم ( 7 / 8 ) لرفع مستوى المؤسسات .
( 2 ) المبالغ اللازمة لتنفيذ المكون رقم ( 9 ) تطوير العمل المصرى لم يتم ادراجها فى الميزانية كنشاط فرعى ضمن المكون رقم ( 2 ) التدريب لغير المشروعات ولكن تم اضافتها كجزء من الارتباطات الجديدة للسنة المالية 1989 .
( 3 ) من قيمة إجمالى الزيادة فى المساهمة النقدية لحكومة مصر للعام المالى 1989 وقدرها 1.969.000 جنية مصرى تقدم الحكومة المصرية مبلغ 1.224.000 جنية مصرى من الحساب الخاص 800 – FT لدفع تكاليف السفر بالطائرة لمكونات 1 ، 2 .