قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 19 لسنة 1990

Facebook
Twitter

 قرار رئيس جمهورية مصر العربية
رقم 19 لسنة 1990
بشأن الموافقة على خطة العمليات المتفق عليها بين حكومة جمهورية مصر العربية وبرنامج الأغذية العالمى فيما يختص بمساعدات برنامج الأغذية العالمى فى توطين أراضى الاستزراع الجديدة ” مشروع جمهورية مصر العربية 2499 – توسع مرحلة ثانية ” والموقع فى القاهرة بتاريخ 31/7/1989 .
رئيس الجمهورية
بعد الإطلاع على الفقرة الثانية من المادة 151 من الدستور :
فرد :
( مادة وحيدة )
ووفق على خطة العمليات المتفق عليها بين حكومة جمهورية مصر العربية وبرنامج الأغذية العالمى فيما يختص بمساعدات برنامج الأغذية العالمى فى توطين أراضى الاستزراع الجديدة ” مشروع جمهورية مصر العربية 2499 – توسع مرحلة ثانية ” والموقع فى القاهرة بتاريخ 31/7/1989 وذلك مع التحفظ بشرط التصديق .
صدر برئاسة الجمهورية فى 12 جمادى الأخر سنة 1410 ( 9 يناير سنة 1990 ) .
حسنى مبارك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وافق مجلس الشعب على هذا القرار بجلسته المعقودة فى 28 شعبان سنة 1410 هـ
الموافق 25 مارس سنة 1990
خطة العمليات
المتفق عليها كان من حكومة جمهورية مصر العربية وبرنامج الأغذية العالمى فيما يختص بمساعدات برنامج الأغذية العالمى فى توطين أراضى الاستزراع الجديدة مشروع ج . م . ع ” 2499 ” ( توسع مرحلة ثانية )
حيث إن حكومة جمهورية مصر العربية ( والتى يشار إليها هنا فيما بعد بالحكومة ) وبرنامج الأغذية العالمى ( والتى يشار إليها هنا فيما بعد ببرنامج الأغذية العالمى ) قد وقعا فيما بينهما الاتفاقية الأساسية التى تختص بالمساعدة المقدمة من برنامج الأغذية العالمى فى سبتمبر 1968 .
وحيث إن الحكومة قد طلبت المساعدة من برنامج الأغذية العالمى بغرض تنفيذ مشروع للتوطين فى أراضى الاستزراع الجديدة .
وحيث إن برنامج الأغذية العالمى قد وافق على تقديم مثل هذه المساعدة .
لذلك ولأن كل من الحكومة وبرنامج الأغذية العالمى يرغبان فى التعاون المتبادل فى تنفيذ المشروع المشار إليه بعاليه قد اتفقا على ما يلى :
البند الأول
هدف ووصف المشروع المقدم من الحكومة
ومساعدات البرنامج المقدمة له
هذا المشروع هو التوسع الثانى للمرحلة الأساسية التى بدأت فى عام 1980 ويستهدف توطين الأسر الريفية المعدمة والخريجين – الذين لم يتم توظيفهم – بالأراضى المستصلحة الجديدة فى إطار من توفير البنية الأساسية الاقتصادية والاجتماعية فى مناطق التوطين فى غرب النوبارية وغرب قناة السويس .
وبموجب المرحلة الأساسية للمشروع ومرحلته الأولى للتوسع قدم برنامج الأغذية العالمى مساعدة لحوالى 46664 أسرة تم توطينهم فى مساحة 216198 فدان والذى وضع احتياجهم للمعونة الغذائية موضع الاعتبار الكامل وذلك بسبب المستوى المنخفض لكل من إنتاجية الأرض والعائد المحصولى ولما كان لها من أثر على :
( أ ) انخفاض معدل هجرة الحيازات الزراعية .
( ب ) ميزانية الأسرة فيما يتصل بالجزء الأساسى منها المخصص لتوفير الاحتياجات الغذائية لها خاصة عندما يكاد انتاج اراضيهم يفى بالحد الأدنى من الدخل المخصص للمعيشة .
( جـ ) زيادة الانتاج الزراعى والدخل المزرعى .
وسوف تستمر الحكومة فى سياستها بالنسبة لاستصلاح وتوطين الأراضى بموجب هذه المرحلة للتوسع والتى سيقدم برنامج الأغذية العالمى مساعدته من خلالها لفترة أربع سنوات ، ويتم توزيع الأرض للمستوطنين بعد انتهاء مرحلة الاستصلاح وانشاء الدعائم الرئيسية للبنية الاساسية الاقتصادية والاجتماعية .
ومن المقرر اختيار مساحة 115200 فدان من الأراضى المستصلحة وتخصيصها لحوالى 22660 أسرة بواقع 5 أفدنة لكل أسرة ، وتتم اقامة هذه الأسر فى 26 قرية تخدم كل قرية مساحة تتراوح بين 3500 إلى 5000 فدان بمعنى من 700 إلى 1000 أسرة فى كل قرية . وبالإضافة إلى مساكن المستوطنين فسوف يتم توفير تسهيلات الخدمات الأساسية بكل قرية مثل المدرسة ، مركز صحة ، مركز تنمية مجتمع ، منطقة تجارية …. الخ . ويوضح الملحق ( أ ) من هذه الوثيقة التفاصيل الخاصة بإستزراع وتوطين الأراضى .
ويختلف المشروع الحالى عن مرحلة التوسع السابقة فى أن مرحلة استزراع الأراضى سوف يتولاها المستوطنون أنفسهم بدلا من الحكومة – لذا فإنه بالإضافة إلى المساعدة الغذائية المقدمة لهم فسوف يتلقون مساعدة نقدية تبلغ 17.50 دولار شهريا ( 45 جنيهاً ) لفترة سنة واحدة فقط من بدء التوطين . هذا بالإضافة إلى أن الحكومة تمدهم بالبذور والأسمدة والخدمات الأرشادية مجانا بتكلفة 65.40 دولار للفدان . أما بالنسبة للثلاث سنوات التالية فسوف يتلقى المستوطنون المساعدة الغذائية فقط لتشجعهم على الاقامة إلى أن يبدأوا فى تحقيق دخل مناسب .
وبالإضافة إلى برنامج التوطين الجديد المقترح ، سيتم توزيع المعونة الغذائية على تلك الأسر التى تم توطينها فى الفترة الأخيرة من مرحلة التوسع الأولى والتى لم يكن من الممكن إدراج أية التزامات بموجبها بالنسبة لهم للسنة الثانية والثالثة للتوطين ، وبوضع الملحق ( ب ) من هذه الوثيقة التفاصيل الخاصة بعدد الحصص التى سيتم تقديمها سنويا .
بالإضافة إلى أن المساعدة الغذائية توفر الغذاء الأساسى للأسر المستوطنة وبالإضافة إلى أنها تمثل حافزا للأسر للأستقرار وزراعة الأراضى المستصلحة الجديدة فإن معونة برنامج الأغذية العالمى سوف تحل محل الدعم النقدى الحكومى للاسر المستوطنة وسوف تساهم الحكومة بمبلغ 3.90 دولار ( 10 جنيهات ) فى الشهر لكل أسرة سواء من المنتفعين الجدد أو المرحلين اعتبارا من السنة الثانية من التوطين ومن جانب آخر فسوف تطالب الأسر بالمساهمة بما قيمته 15 فى المائة من قيمة الحصص الغذائية فى السنة الثالثة حين تكون معدلات الانتاج قد حققت المتوقع من المستويات الأولية للمعيشة و 25 فى المائة فى السنة الرابعة حين تصل مستويات الانتاج إلى ما يزيد من الاحتياجات الأساسية للمعيشة .
وسف يبلغ مجموع الحصيلة الناجمة من مساهمة المنتفعين والحكومة معا 8.2 مليون جنية مصرى حيث سيتم وضع هذا المبلغ فى حساب مصرفى خاص على أن يستغل على الوجه الآتى :
النشاط النسبة المئوية للانتفاع
الثروة الداجنة والحيونية 34
الإسكان 28
التعاونيات المحلية على مستوى القرية 15
تكامل دور المرآة فى التنمية 8
التدريب 6
تنمية المجتمع 6
المراقبة والتقييم 2
نثريات 1
اجمالى 100
ويتم تحديد المخصص لكل من هذه الأنشطة تفصيليا كل سنة من خلال جداول عمل وخطط يتم وضعها مسبقا لكل 12 شهر وذلك عن طريق لجنة متخصصة تشكلها الحكومة ويشترك فيها برنامج الأغذية العالمى.
وبهدف تحسين حالة المرآة وزيادة دخلها ومشاركتها بشكل إيجابى فى المجتمعات الجديدة بالأراضى المستصلحة سوف يهتم المشروع بتقديم التدريب لزوجات المنتفعين التى لا يقعن فى دائرة الانتفاع المباشر من المساعدة الغذائية على المهارات المختلفة مثل التفصيل ، التريكو ، الحرف اليدوية ، تربية الحيوان ، الاقتصاد المنزلى ، الصحة العامة والتغذية والتى من شأنها أن تؤدى إلى تحقيق الدخل لها وتحسين البيئة المحلية ، ويتم توفير الائتمان مباشرة من البند المخصص لنشاط المرآة من بنود انتفاع بالمدخرات للخريجات وزوجات المنتفعين فى مجالات النشاط التعاونى والثروة الحيوانية والصناعات الزراعية ، كما يتم التخطيط لتقديم التدريب فى مجال تنظيم وإدارة التجمعات النسائية من خلال النوادى المنشأة . أما اختيار نشاط وعائد فيتم بعد إجراء مسح دراسى للقرية ودراسة تسويقية لتحديد الجدوى الاقتصادية والاجتماعية للنشاط موضع التخطيط .
ومع الأخذ فى الاعتبار المدى الكبير الذى تشارك فيه المرأة فى الأنشطة الزراعية والداجنة ، فإن على الجمعيات الزراعية المحلية على مستوى القرية أن تقوم بالإعداد لاشتراك المرآة فى الدورات التدريبية الزراعية خاصة فيما يتعلق بالانتاج الغذائى إلى جانب توفير خدمات الارشاد لها .
وسيكون التكامل سمة مناطق التوطين الجديدة بهدف خلق الظروف المثالية بما يسهم بشكل كبير فى الاسراع بتنمية المجتمعات الجديدة اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا . وبهدف تدعيم عملية تنمية المجتمع سوف يتم توفير التدريب الملائم للفلاحين فى مجال الرآى ، المحاصيل ، الثروة الحيوانية والتخطيط وإدارة المزارع .
كما سيتم توفير المنح للجمعيات المحلية الجديدة التى تضم الفلاحين لاستخدامها كرأس مال يسمح بفتح مجالات الائتمان بالنسبة للثروة الداجنة والمشروعات الصغيرة فى مجال الثروة الحيوانية وأنشطة التصنيع الزراعى وذلك من خلال شروط أكثر مرونة بهدف توسيع قاعدة الانتفاع لدى الأسرة المستوطنة .
وسوف يساعد برنامج الأغذية العالمى الحكومة فى وضع وتصميم نظام المراقبة والتقييم لوضع مؤشرات على سبيل المثال … تحديد الزيادة الفعلية فى العائد المحصولى وصافى دخل الأسرة الناتج من الزراعة وتربية الحيوان فى ظل ظروف انتاج فعلية .

البند الثانى
تعهدات برنامج الأغذية العالمى
بالإضافة إلى الشروط والأحوال التى تضمنتها خطة عمليات المشروع هذه والتى وافق عليها كل من الحكومة وبرنامج الأغذية العالمى ، ويتعهد برنامج الأغذية العالمى بتنفيذ التزامات محددة هى على النحو التالى :

1- تقديم المعونة الغذائية : ( أ ) سوف يقدم برنامج الأغذية العالمى للحكومة فى ميناء الأسكندرية السلع التالية فى كميات قد تتجاوز تلك المحددة فيما بعد بقيمة إجمالية بما فى ذلك تكلفة الشحن والفحص والتخليص والاشراف المحلى تقدر بحوالى 35019500 دولار أمريكى وذلك وفقا لمدى توافر الموارد بصفة عامة والسلع الغذائية المحددة بصفة خاصة :

1- 60996 طن مترى من دقيق القمح .
2- 4067 طن مترى من زيت نباتى .
3- 5423 طن مترى من معلبات اللحم أو الجبن أو السمك .
4- 2711 طن مترى من السكر .
5- 217 طن مترى من الشاى . ( ب ) يقدم برنامج الأغذية العالمى معونته الغذائية لفترة أربع سنوات تبدأ من تاريخ توزيع المواد الغذائية .
( جـ ) يتم توريد المعونة الغذائية المذكورة عالية على دفعات وفقا للاحتياجات الجارية للمشروع على أن يتم شحن الدفعة الأولى من المعونة فى أقرب فرصة لاحقة لاخطار الحكومة برنامج الأغذية العالمى رسميا بالانتهاء من استكمال كافة إجراءات الاعداد اللازمة للتنفيذ وفقا للبند الثالث فقرة ( 3 ) .
( د ) يتخذ برنامج الأغذية العالمى كافة الترتيبات اللازمة لتأمين شحن السلع الغذائية ووصلها إلى ميناء الاسكندرية كما أن له أن يتولى اقامة الدعوى على شركات النقل او المؤمن لديه مستندا فى ذلك على التقرير المرفوعة من خبير الفحص الذى يقوم برنامج الأغذية العالمى بتعيينه لهذا الغرض كما يتعهد البرنامج بضمان وصول السلع الغذائية فى حالة جيدة . أما فى حالة حدوث أية خسائر أو تلفيات جوهرية فى كمية المعونة الواردة فإن برنامج الأغذية العالمى يتعهد بقدر ما هو مستطاع أن يقدم سلع غذائية أخرى محل الخسائر والتلفيات .
( هـ ) يتعهد برنامج الأغذية العالمى أن يخطر الحكومة بشكل مستمر . كما أمكن ذلك ، بكافة الترتيبات التى تتخذ بالنسبة لتوريد السلع الغذائية .

1- خدمات اشرافية واستشارية : ( أ ) يقدم برنامج الأغذية العالمى كافة الخدمات الاستشارية المناسبة للحكومة فى مجال تداول وتخزين ونقل وتوزيع السلع الغذائية .
( ب ) يقدم برنامج الأغذية العالمى عن طريق ممثله المقيم تقديم الخدمات المعاونة والاستشارية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فيما يختص بعمليات الاشراف على تداول السلع وتخزينها ونقلها وتوزيعها .

1- تقييم المشروع : قد يتولى برنامج الأغذية العالمى بالتعاون مع الحكومة طالما كان ذلك مناسبا وبالاشتراك مع منظمات أخرى تابعة للامم المتحدة تقييم المشروع فيما يتعلق بالآتى :
( 1 ) كفاءة تنفيذ عمليات المشروع .
( 2 ) إلى أى مدى حققت المعونة الغذائية المستهدف منها .
( 3 ) أثر المعونة الغذائية على الانتاج المحلى وأسواق الحبوب وزيت الطعام ومنتجات الالبان والاسماك والسكر ومنتجات أخرى مشابهة لما يقدم ضمن المعونة الغذائية فى داخل جمهورية مصر العربية وعلى مستوى التجارة الخارجية المدولة فيما يتعلق بمنتجات مشابهة .
( 4 ) أثر المعونة الغذائية على الوضع الغذائى وعلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة على المدى الطويل .
( ب ) يتم تنفيذ التقييم المشار إليه بعاليه فى الفقرة ( أ ) على فترات لا تقل عن 12 شهراً . ويفهم ضمنا أن استمرارية مساعدة برنامج الأغذية العالمى ومستواها تتوقف على النتائج المرضية لكل تقييم . وسوف يرفع أى تقرير تقييم مرحلى أو نهائى عن المشروع إلى الحكومة للنظر والتعقيب ومن ثم إلى لجنة المعونة الغذائية وبرامجها مرفق به تعقيب الحكومة .

البند الثالث
تعهدات الحكومة
بالإضافة إلى الشروط والأحوال التى تضمنتها خطة عمليات المشروع هذه والتى وافق عليها كل من الحكومة وبرنامج الأغذية العالمى تتعهد الحكومة بتنفيذ التزامات محددة هى على النحو التالى :

1- مسئوليات التنفيذ : ( أ ) تتولى الحكومة مسئولية تنفيذ المشروع من مواردها الخاصة أو من مصادر أخرى وذلك بتوفير العاملين ، المنشآت ، التوريدات ، المعدات الخدمات ، والنقل ، كما تتحصل المصروفات اللازمة للمشروع بخلاف تلك التى تم تحديدها فى البند الثانى تحت تعهدات برنامج الأغذية العالمى .
( ب ) تعتبر وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى هى الجهة الحكومية المسئولة فى الدولة عن تخطيط وتنفيذ عمليات المشروع ، وهى بذلك تكون مسئولة مسئولية كاملة عن المشروع الذى سيتم تنفيذه من خلال :

1- مجلس إدارة ويتم تشكيله للاشراف على تنفيذ المشروع برئاسة أحد كبار العاملين بالدولة يعينه الوزير والذى سيعمل كحلقة اتصال بين الحكومة وبرنامج الأغذية العالمى فيما يتعلق بالأمور السياسية .
2- مدير تنفيذى يشرف على عمليات المشروع وبعمل كحلقة اتصال بين الحكومة وبرنامج الأغذية العالمى فيما يتعلق بتفاصيل عمليات المشروع .
3- اللجنة الفنية للمشروع ومهامها تحديد أوجه الانتفاع والمدخرات الناجمة عن مساعدة برنامج الأغذية العالمى ويرأسها رئيس مجلس إدارة المشروع كما تكون مسئولة عن وضع وتحديد برامج الانتفاع بالمدخرات الناجمة ، على أن يدعى ممثل برنامج الأغذية العالمى أو نائبه للاشتراك فى جلسات هذه اللجنة . ( جـ ) وتتضمن مسئولية الحكومة توفير ما يلى :

1- هيئة موظفى المعونة الغذائية : وتتكون من مدير تنفيذى 15 مفتش مختصين بتخزين المعونة الغذائية وتداولها ، 25 محاسب و 130 أمين مخزن ومساعد أمين مخزن ، 150 حارس وخفير وساعى ، 7 مشرفين على التخزين والتوزيع ، 25 سائق وميكانيكى ، 2 اداريين ، 5 مراجع داخلى وعدد من الكتبة والموظفين فى الوحدات الإدارية المختلفة للمشروع بقيمة تقديرية تعادل 703000 دولار أمريكى .
2- تفريغ وتخليص السلغ الغذائية المقدمة من برناج الأغذية العالمى بميناء الاسكندرية بقيمة تقديرية تعادل 573600 دولار امريكى .
* تتولى الحكومة استلام ونقل ملكية السلغ الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمى ، والواردة على خطوط ملاحية منتظمة لدى رسوها على رصيف الميناء أو من على ظهر الصنادل فى حالة نقل السلع من المركب الراسية فى عرض البحر إلى الميناء عن طريق الصنادل . ووفقا لشروط تعاقد النقل المحمول بها لدى برنامج الأغذية العالمى فإن الشركة الناقلة تتحمل مسئولية تأمين المواد الغذائية حتى يتم تسليمها سواء على رصيف الميناء أو حتى نقلها إلى الصنادل .
* أما فى حالة قيام البرنامج بشحن المواد الغذائية عن طريق مجموعة نقل ملاحية مؤجرة عن طريق شركة النقل الملاحى الرئيسية فإن مسئولية الحكومة بالنسبة للمواد تبدأ باستلام السلع من عنابر التخزين داخل المركب . أما فى حالة نقل المواد من على ظهر المركب الرأسية فى عرض البحر إلى الميناء عن طريق الصنادل فإن مسئولية الحكومة تجاه استلام ونقل ملكية هذه المواد تبدأ من نقل السلع إلى الصنادل .
* فى حالة السلع الواردة عن طريق البر فإن مسئولية الحكومة تجاه استلام ونقل ملكية السلع تبدأ من نقطة ( نقط ) الاستلام المتفق عليها .
* وفى جميع الحالات تتعهد الحكومة بالتأكيد على التفريغ السريع من المركب او الشاحنات أو أية وسائل نقل أخرى .
* من نقطة الاستلام تلتزم الحكومة بإعفاء المواد الغذائية الواردة من كافة الضرائب بما فى ذلك الرسوم الجمركية ومصروفات استخدام الرصيف البحرى وعائدات المؤانى بكافة أنواعها وكذلك رسوم الانتاج والاستهلاك الحالية والمستقبلة وتتحمل الحكومة أيضا كافة المصروفات الخاصة بالمستودعات ورسوم تفريغ الصنادل والرسو والفرز وما يماثلها من رسوم المؤانى المشابهة .
* فى حالة شحن المواد الغذائية على مراكب يقوم برنامج الاغذية التالى بإستئجارها وتتحمل الحكومة جميع الغرامات الناتجة عن التباطؤ فى اتخاذ الترتيبات اللازمة لتحقيق الرسو والتفريغ السريع من على ظهر المركب أو أى وسيلة نقل أخرى وتقوم أيضا بسدادها لبرنامج الأغذية العالمى لدى مطالبته بها ومن ناحية أخرى فإن أى امتيازات للتفريغ السريع للمركب سوف تنسب إلى الحكومة ، وتتم تسوية حسابات خسائر التفريغ / ومكافآت سرعة التفريغ على أساس سنوى .
* فى كافة عقود النقل الأخرى تتحمل الحكومة التلفيات الناتجة عن احتجاز السلع الواردة نتيجة تباطؤ الحكومة فى استلامها .
* فى حالة قيام برنامج الأغذية العالمى بدفع الغرامات أو التعويضات المذكورة أعلاه فإن الحكومة تقوم بالتسديد الفورى للغرامات التى تحملها البرنامج .
* تمكن الحكومة الخبير المعين من قبل برنامج الأغذية العالمى أن يقوم بالاشراف والفحص للسلع الواردة بمجرد تفريغها من على ظهر المركب لتحديد حالتها وتقرير حجم الخسائر والفاقد والتلفيات لاعداد شهادة بذلك ولاتخاذ كافة الإجراءات الضرورية إذا لزم الأمر ضد شركة النقل أو الضامن فيما يتعلق بالخسائر والفاقد والتلفيات .
* على الرغم من الشروط الأخرى الواردة هنا فإن لبرنامج الأغذية العالمى وحده الحق فى متابعة وتسوية كافة القضايا المقامة ضده شركة النقل البحرى أو البرى فيما يتعلق بالخسائر أو التلفيات التى تلحق بالسلع والتى تحدث قبل استلام الحكومة للسلع ونقل ملكيتها وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاهها نيابة عن الحكومة وبناءا على موافقتها المسبقة كلما تطلب الأمر ذلك .
* بدون تحيز لإصطلاح ” نقل الملكية ” فإنه فى حالة تعدى التسليم حدود منطقة الاستلام المتفق عليها يكون لبرنامج الأغذية العالمى الحق بناءا على رغبته وحده فى رفع الدعوى نيابة عن الحكومة بالنسبة للخسائر التى تقع فى مرحلة فيما بين انتقال ملكية السلع الغذائية الواردة واستلامها .
* حيثما يتم استلامها أو نقل ملكيتها ، فإن السلع الواردة لن تتأثر بأية رسوم ضمان أو تصديق تختص ببوليصة الشحن فإن هذه الرسوم أو التصديقات تخص برنامج الأغذية العالمى فيما يتعلق بالشكل الإدارى للشحن أو الجهات المتلقية للمعونة .
* فيما يتعلق بالسلع التى يتم شحنها على مراكب مؤجرة فإن الأوزان المذكورة فى بوليصة الشحن تعتبر نهائية بالنسبة لكل من برنامج الأغذية العالمى والحكومة . وبمجرد وصول المركب الناقل لها يقوم برنامج الأغذية العالمى باتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لعمليات الفحص والاشراف للتأكد من كميات الحمولة الواردة على ظهر المركب وفى حالة نقص الكميات أو الأوزان الواردة والتى سيؤكدها تقرير خبير الفحص والاشراف المعين من قبل البرنامج عن تلك الواردة فى بوليصة الشحن ، يقوم البرنامج بالتحرى عن أسباب العجز بالتعاون التام مع الحكومة – وتبدأ مسئولية الحكومة تجاه الشحنة الواردة من السلع بمجرد انتهاء عمليات التفريغ والتى تتولى فى ذلك الوقت التأكد من عدم تخلف أية حمولة على ظهر المركب . أما فى حالة إذا كانت المركب تحمل أكثر من حمولة لأكثر من ميناء ، تكون مسئولية الحكومة فى هذه الحالة هى التأكد من أن الكميات الواردة ببوليصة الشحن قد تم تفرغها فعلا فى ميناء الاستلام المحدد .
* بالنسبة للشحنة الواردة فى حاويات أو ما شابه ذلك تحمل عبارة ” F . C . I ” أى ” حمولة كاملة ” فالحكومة تعتبر فى هذه الحالة مسئولة عن تفريغ الشحنة بكاملها من المركب فى ميناء التفريغ ولابد من تواجد مندوب برنامج الأغذية العالمى أثناء عملية التفريغ وإذا حدثت أية خسائر أو تلفيات أثناء التفريغ فتعتبر خسائر ما قبل التفريغ أى تدخل ضمن مسئولية البرنامج ، إذ انه فى هذه الحالة ما زال حاملا لملكية الشحنة . وإذا حدث أية تأخير أو تبطؤ فيما يتصل بتفريغ الحاويات أو الشحنة من ميناء التفريغ أو تم التفريغ دون حضور وتواجد خبير البرنامج فإن أية خسائر تنجم عن التأخير أو تسجل فى عدم تواجد مندوب البرنامج فإنها سوف تعتبر خسائر ما بعد التفريغ أى تقع ضمن مسئولية الحكومة بمعنى انها حدثت بعد نقل ملكية الشحنة إلى الحكومة ، أما فى حالة نقل الحاويات من ميناء التفريغ دون فتحها إلى موقع عمل المشروع – وهو اجراء قد يتلاءم وظروف الحكومة – فإن الخبير المعين من قبل البرنامج غير ملزم بالانتقال إلى موقع عمل المشروع حيث يتم تفريغ الحاويات وعلى ذلك فإن أية خسائر أو تلفيات سوف تحتسب ضمن مسئولية الحكومة التى يصبح لها الحق فى اقامة الدعوى ضد شركات النقل لتعويض عن تلك الخسائر أو التلفيات .
1- توفير التداول والنقل الملائم للمعونة الغذائية الواردة من برنامج الأغذية العالمى إلى ميناء الاسكندرية ومنه إلى مراكز التخزين بقيمة تقديرية تعادل 200800 دولار أمريكى ومن المخازن إلى مراكز التوزيع بقيمة تقديرية بما يعادل 229850 دولار أمريكى .
2- توفير مبانى المخازن الملائمة للمواد الغذائية ، التفتيش المخزنى ونظافة المستودعات والتطهيرات والتعفير وإعادة تهيئة المواد الغذائية بقيمة تقديرية بما يعادل 143500 دولار أمريكى .
3- معاملة ( اعادة تعبئة ) مواد المعونة الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمى للتوزيع بقيمة تقديرية بما يعادل 36000 دولار أمريكى .
4- تجهيزات مكتبية : مساهمة موجهة إلى المكتب الأقليمى لبرنامج الأغذية العالمى وتتم من خلال مفاوضات منفصلة بين الحكومة وبرنامج الأغذية العالمى على أساس سنوى وفقا لما اتخذ من قرارات من قبل لجنة المعونة الغذائية وبرامجها فى جلستها الثامنة ( وثيقة برنامج الأغذية العالمى / لجنة المعونة الغذائية وبرامجها 8 / 10 فقرة 131 ) .
5- خدمات أخرى وتوريدات تتعلق بأنشطة التوطين بقيمة تقديرية بما يعادل 950 481 179 دولار أمريكى ، وهذا المبلغ يتضمن استصلاح الأراضى ( 000 000 90 دولار ) ، استزراع الأراضى ( 500 343 12 دولار ) ، اسكان ( 500 105 53 دولار ) خدمات تنمية المجتمع ( 950 576 23 دولار ) المساهمة فى حصيلة المدخرات الناجمة عن المساعدة الغذائية ( 000 456 2 دولار). ( د ) تتولى الحكومة التنسيق فيما بين الوزرات المعنية بما فيها وزارة الصحة لتأكيد توفير الأهتمام اللازم فيما يتصل بالصحة ومظاهر الرعاية الأخرى فى مناطق المشروع .

1- الأنتفاع بالمعونة الغذائية 🙁 أ ) يتسلم المستوطنون حصة عائلية يوميا ( بواقع خمسة حصص فردية ) على مدى أربع سنوات.
ويتم توزيع المواد المقدمة من برنامج الأغذية العالمى شهريا وفقا لمعدلات الحصة الفردية التالية :
السلعة الحصة اليومية لكل فرد
( جرام )
دقيق قمح 450
زيت نباتى 30
معلبات لحم أو جبن أو سمك 40
سكر 20
شاى ( بواقع عدد 2 بالغين فى كل اسرة ) 4
وبذلك يبلغ العدد الإجمالى للحصة الفردية اليومية التى يتم توزيعها إلى 850 545 135 حصة .
( ب ) تقوم الحكومة بتقديم التوعية اللازمة للمنتفعين لارشادهم لأفضل الطرق لاستخدام المواد الغذائية الغير معتادة بالنسبة لهم .
( جـ ) تتخذ الحكومة كافة الإجراءات الصارمة والملزمة لتنظيم عمليات توزيع المعونة الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمى ولمنع بيعها بغير تصريح .
( د ) توزع مبالغ المدخرات الموضحة تحت البند الأول ( والمقدرة بمبلغ 8.2 مليون جنية مصرى) فى حساب بنك معتمد ، ويتم السحب منها وفقاً لخطط سنوية للاتفاق ، يتم اعتمادها من اللجنة الفنية التى يرأسها رئيس مجلس إدارة المشروع باستشارة مثل برنامج الأغذية العالمى أو نائبه ويخضع صرف الاعتمادات من المدخرات لنظام مالى دقيق ولاعتماد المدير التنفيذى للمشروع بعد التأكد من جدية المقترحات المقدمة وتقدم سير العمل ،
( هـ ) فى حالة عدم تمكن الحكومة من استخدام اى من المواد المقدمة من برنامج الأغذية العالمى على النحو الموضح بالبند الثالث فقرة ” 2 ” ( أ ) عاليه فإن لبرنامج الأغذية العالمى الحق – دون أن تحيز أو اجحاف – فى تطبيق البند الرابع فقرة ” 4 ” ( ب ) من هذه الوثيقة وهو رد هذه المواد الى نقطة الاستلام الأولى .

1- الاستعداد للبدء : ( أ ) لدى استكمال كافة الإجراءات اللازمة للبدء فى توزيع المساعدة الغذائية فى مناطق عمل المشروع ، تقوم الحكومة بإخطار برنامج الأغذية العالمى كتابة بالمبالغ التى اعتمدت للاتفاق منها والترتيبات التى اتخذت بالنسبة لكل بند من البنود الموضحة والمشار إليها فى البند الثالث فقرة ” 1″ ( جـ ) ، ” 2 ” ( د ) بالإضافة إلى ما انتهى إليه من تحديد العدد المقدر للمنتفعين وكميات المواد الغذائية المطلوبة للدفعة الأولى للتوريد .
( ب ) سوف تسعى الحكومة لتطبيق كافة الإجراءت المحددة فى الفقرة السابقة باسرع ما يمكن حيث أنه من المفهوم ضمنا أن برنامج الأغذية العالمى يحتفظ بحقه فى تأجيل تنفيذ المشروع أو خفض حجم المعونة المطلوبة أو التعديل فى مكونات المساعدة الغذائية أو إلغاء المشروع إذا ما فشلت الحكومة فى إخطار برنامج الأغذية العالمى باستعدادها للبدء فى خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخ اعتبار خطة عمليات المشروع هذه سارية المفعول إلا فى حالة قيام الحكومة بإخطار برنامج الأغذية العالمى رسميا بطلب التأجيل فى خلال فترة سابقة لانتهاء فترة الثلاثة شهور المشار إليها لأسباب يتأكد برنامج الأغذية العالمى من أنها خارجة عن ارادة الحكومة .
4 – القوانين والقواعد :
تؤكد الحكومة بإنها ستتولى وضع التشريعات والقواعد التنظيمية الإدارية والقرارات اللازمة فيما يتصل بالمشروع وذلك قبل البدء فى التنفيذ .
5 – تسهيلات للإطلاع على سير المشروع :
ستوفر الحكومة لبرنامج الأغذية العالمى ولموظفيه ومستشاريه التسهيلات اللازمة للإطلاع على سير المشروع ومراقبة عمليات فى جميع مراحله ، ويشمل ذلك استيراد وسائل النقل للبلاد بمعرفة مكتب برنامج الاغذية العالمى وضباطه المقيمين حسب تصريح وزارة الخارجية ، على أن تعفى وسائل النقل هذه من الرسوم الجمركية – وجميع الرسوم الأخرى بما فى ذلك الضريبة على الاستهلاك مع امكان التصرف بما فيها حسب طلب مكتب برنامج الأغذية العالمى وبموافقة وزارة الخارجية بالبيع المحلى أو باعادة التصدير ، وفى حالة البيع لهذه السيارات يتم الاعفاء من جميع الرسوم الجمركية وغيرها من الرسوم إذا ما تم البيع بعد خمس سنوات على الاقل ” من تاريخ دخولها البلاد .

1- معلومات تتعلق بالمشروع : ( أ ) تلتزم الحكومة بتقديم ما يطلبه برنامج الأغذية العالمى من وثائق أو حسابات أو سجلات أو تقارير أو أية بيانات أخرى تتعلق بتنفيذ المشروع أو ما تقدمه الحكومة فى مجالات تعهداتها الملتزمة بها والموضحة فى خطة العمليات هذه .
( ب ) تقارير سير العمل :
تقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى تقرير عن تقدم سير العمل كل ثلاثة شهور يتضمن البيانات والمعلومات الموضحة بالملحق المرفق بخطة العمليات هذه ويقوم ممثل برنامج الأغذية العالمى بأرسال عشرة نسخ من هذا التقرير إلى المقر الرئيسى لبرنامج الأغذية العالمى فى روما .
( جـ ) المدخرات الناتجة :
يقدم تقرير خاص عن الانتفاع بالمدخرات الناجمة مع ما يقدم من خدمات إلى برنامج الأغذية العالمى كل ربع سنة .
( د ) الحسابات :
تتعهد الحكومة بإعداد نظام حسابى صحيح للسلع الغذائية الواردة من برنامج الأغذية العالمى منفصلا عن أية ايرادات أخرى للمشروع . كما تخطر برنامج الأغذية العالمى سنوياً وأيضاً لدى انتهاء مساعدات برنامج الأغذية العالمى بكافة الحسابات التى تمت مراجعتها حاليا واعتمدت من المراجع القانونى المعتمد من قبل الحكومة . على أن يوضح بهذه الحسابات كميات كل سلعة غذائية تم استلامها من برنامج الأغذية العالمى وسجلات الاضافة والصرف ورصيد المواد فى كل مركز تخزين وكذلك الكميات التى تم توزيعها واعداد المنتفعين المستلمين لها ، واجمالى المدخرات الناجمة عن توزيع المعونة الغذائية ، وأيضا قيمة المنشآت الاجتماعية ومنشآت الخدمات الاجتماعية ومنشآت التسهيلات الأخرى التى تم انشاؤها أو تحسينها كما هو موضح بالبند الأول والبند الثالث فقرة ” 2 ” ( د ) .

1- استمرار تحقيق هدف المشروع : سوف تحرص الحكومة على الاستمرار فى تحقيق الهدف الرئيسى للمشروع بعد انتهاء مساعدات برنامج الأغذية العالمى .

البند الرابع
شروط عامة

1- تفسر شروط هذه الاتفاقية على ضوء حيثيات الاتفاقية الأساسة المشار إليها فى مستهل خطة العمليات هذه .
2- تعتبر خطة العمليات هذه سارية المفعول ويتم العمل بموجبها بمجرد توقيع كل من الحكومة وبرنامج الأغذية العالمى عليها .
3- يعتبر هذا المشروع منتهيا لدى الانتهاء من توزيع مواد المعونة الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمى على المنتفعين واستثمار كافة مبالغ المدخرات المتحصلة للمشروع .
4- ( أ ) يمكن التعديل فى خطة العمليات هذه أو انهائها قبل التاريخ المحدد لها وذلك بموافقة طرفى الاتفاقية الموقعين لها وذلك من خلال تبادل الرسائل . ( ب ) فى حالة فشل أحد طرفى الاتفاقية فى الوفاء بالتزاماته التى تعهد بها بموجب خطة العمليات هذه فإن للطرف الآخر الحق فى :

1- التوقف عن تقديم تعهداته واخطار الطف الآخر بذلك كتابياً .
2- انهاء خطة العمليات وذلك بإنذار كتابى للطرف المخل يمهله مدة ستون يوما لتنفيذ ذلك . ( جـ ) أية مواد غذائية مقدمة من برنامج الأغذية العالمى تتبقى فى جمهورية بعد استكمال خطة العمليات هذه أو انهاؤها يتم التصرف فيها وفقا لما يتفق عليه طرفى الاتفاقية .

1- تستمر الالتزامات التى تعهدت بها الحكومة والمذكورة فى البند الخامس من الاتفاقية الأساسية المشار إليها فى مستهل خطة العمليات هذه سواء بإستكمال العمل بالمشروع أو انهاء خطة العمليات هذه قبل تاريخها المحدد وذلك وفقا لما جاء بالجزء الرابع من الاتفاقية الأساسية إلى الحد الذى يسمح بعمل تصفية منظمة للعمليات وسحب الملكيات والاعتمادات والأصول المالية الخاصة ببرنامج الأغذية العالمى وموظفيه والأفراد الآخرين المفوضين من برنامج الأغذية العالمى لتنفيذ خطة العمليات هذه . وبناء على ما تقدم وقع خطة العمليات هذه الطرفان المفوضان من قبل كل من برنامج الأغذية العالمى وجمهورية مصر العربية .
قدمت خطة العمليات هذه فى خمسة نسخ باللغة الانجليزية .
القاهرة فى 31 يوليو 1989
مفوضا عن حكومة مصر العربية
التوقيع :
الأسم : الدكتور / يوسف والى
الوظيفة : نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى
القاهرة فى 31 يوليو 1989
مفوضا عن برنامج الأغذية العالمى
التوقيع :
الأسم : فريد اوفى
الوظيفة : القائم بأعمال ممثل برنامج الأغذية العالمى بالقاهرة .

بيان تفصيلى لبرنامج التوطين 1990 – 1993

المنطقة إجمالى 1990 1991 1992 1993

المساحة بالفدان عدد الأسر المستوطنة المساحة بالفدان عدد الأسر المستوطنة المساحة بالفدان عدد الأسر المستوطنة المساحة بالفدان عدد الأسر المستوطنة المساحة بالفدان عدد الأسر المستوطنة

غرب النوبارية :
1- البستان
2- بنجر السكر إجمالى فرعى … … غرب قناة السويس :
1- شمال الحسينية
2- جنوب الحسينية
3- سهيل بورسعيد إجمالى فرعى … … إجمالى عام … 9000 11200 1800 1860 8000 8000 1600 1330 1000 3200 200 530

20200 3660 16000 2930 4200 730

20000 60000 15000 4000 12000 3000 5000 15000 3000 1000 3000 600 5000 15000 2000 1000 3000 400 10000 10000 5000 2000 2000 1000 20000 5000 4000 1000

95000 19000 23000 4600 22000 4400 25000 5000 25000 5000

115200 22660 39000 7530 26200 5130 25000 5000 25000 5000

الملحق ( ب ) :
عدد الحصص الغذائية التى يتم تقديمها لكل من المنتفعين المرحلين والجدد خلال المرحلة الحالية للمشروع ( بواقع 360 يوم فى السنة ) :

السنة عدد المنتفعين المرحلين من مرحلة التوسع الأولى عدد المنتفعين الجدد بموجب مرحلة التوسع الثانية إجمالى

1990 1991 1992 1993 17.365.950 7.821.900 1.440.000 __ 13.554.000 22.788.000 31.788.000 40.788.000 30.919.950 30.609.900 33.228.000 40.788.000

إجمالى … … 26.627.850 108.918.000 135.545.850

الملحق ( جـ )
بيانات لازمة للتقارير الربع سنوية الخاصة بأنشطة العمليات التى تم تنفيذها خلال فترة الربع التقويمى (طبقا لما جاء بالبند الثالث فقرة ” 5 ” ب ) .
ملاحظات ارشادية لاعداد التقارير الربع سنوية :

1- يذكر بالتقرير الأرقام الدالة على كميات المعونة الغذائية بوحدة الطن المترى والوزن الصافى .
2- فى حالة عدم توافر البيانات المطلوبة برجاء الإشارة إلى ذلك بإصلاح ” لا يوجد ” أو البيانات غير متوفرة ” أو غير مطبق ” أو دون تغيير عن التقرير السابق . الجزء ” أ ” – تقديم سير العمل بالمشروع :
ينقسم الجزء ” أ ” من الملحق إلى قسمين ”
القسم الأول : معلومات تقدم على أساس كل ثلاثة أشهر .
القسم الثانى : معلومات سنوية متصلة بالسنة المالية وتقدم مع أول تقرير عن تقدم سير العمل بعد نهاية كل سنة مالية .
الجزء ” ب ” – حركة المواد الغذائية :
ينقسم الجزء ” ب ” من الملحق إلى قسمين :
القسم الأول : بيانات عن المواد الغذائية الخاصة بالربع المحرر عنه .
القسم الثانى : بيانات مجمعة منذ بدء العمل بالمشروع حتى نهاية الربع المحرر عنه .

الجزء الأول : بيانات تقدم كل ثلاث شهور :
( 1 ) عدد الأسر المستوطنة المنتفعة وعدد الأفدنة المخصصة

المنطقة الأفدنة المخصصة عدد الأسر المستوطنة

خلال فترة التقرير الإجمالى حتى تاريخه خلال فترة التقرير الإجمالى حتى تاريخه

غرب النوبارية :
1- البستان … … … …. …
2- بنجر السكر … … … .. إجمالى فرعى … … … غرب قناة السويس :
1- شمال الحسينية … … …
2- جنوب الحسينية … … ..
3- سهل بورسعيد … … … إجمالى فرعى … … … إجمالى عام …

( 1) هذا الجدول لا يتضمن أعداد المنتفعين المرحلين من المرحلة السابقة ، ويوضح الملحق الأول اجمالي أعداد المنتفعين سواء من المرحلين أو الجدد الذين يتلقون المعونة الغذائية .
( ب ) عدد الأسر التى يتم توزيع المعونة الغذائية عليها منذ بدء المشروع

المنطقة عدد الأسر تاريخ بدء التوزيع تاريخ انتهاء التوزيع إجمالى الحصص الفردية

غرب النوبارية :
1- البستان … … … …
2- بنجر السكر … … .. إجمالى فرعى … … غرب قناة السويس :
1- شمال الحسينية … ..
2- جنوب الحسينية … .
3- سهل بورسعيد … … إجمالى فرعى … … إجمالى عام …

المنطقة قرى جديدة مسكن منتفع مدارس وحدات صحية مبانى خدمات اجتماعية أخرى ( حدد )

خلال فترة التقرير إجمالى حتى تاريخه خلال فترة التقرير إجمالى حتى تاريخه خلال فترة التقرير إجمالى حتى تاريخه خلال فترة التقرير إجمالى حتى تاريخه خلال فترة التقرير إجمالى حتى تاريخه خلال فترة التقرير إجمالى حتى تاريخه

النوبارية :
1- البستان
2- بنجر السكر الجملة … … قناة السويس :
1- شمال الحسينية
2- جنوب الحسينية
3- سهيل بورسعيد الجملة … … إجمالى عام …

المنظمات التعاونية

نوع الجمعية التعاونية عدد الجمعيات التعاونية المنشأة إجمالى عدد الأعضاء

خلال هذا التقرير جمعية تعاونية زراعية ( متعددة الأغراض ) جمعية تعاونية استهلاكية … ….

حتى التقرير السابق جمعية تعاونية زراعية جمعية تعاونية استهلاكية … ….

إجمالى جمعية تعاونية زراعية جمعية تعاونية استهلاكية … ….

8- أندية نسائية
المنطقة خلال هذا التقرير

عدد الأندية إجمالى العضوية عدد الأندية إجمالى العضوية

غرب النوبارية :
1- البستان … … … …
2- بنجر السكر … … .. إجمالى فرعى … … غرب قناة السويس :
1- شمال الحسينية … ..
2- جنوب الحسينية … .
3- سهل بورسعيد … … إجمالى فرعى … … إجمالى عام …

5 – توزيع الثروة الحيوانية خلال فترة هذا التقرير

المنقطة أبقار جاموس أغنام دواجن بياض أرانب أخرى

غرب النوبارية :
1- البستان … … … …
2- بنجر السكر … … .. إجمالى فرعى … … غرب قناة السويس :
1- شمال الحسينية … ..
2- جنوب الحسينية … .
3- سهل بورسعيد … … إجمالى فرعى … … إجمالى عام …

6 – برامج تدريبية خلال فترة هذا التقرير :
( أ ) دورات مركزية :

موضوع الدورة نوع المتدربين عدد المتدربين تابع الدورة مدة الدورة التكلفة بالجنية

( ب ) تدريب محلى ( للمنتفعين من الفلاحين ) :

موضوع الدورة القرية المنطقة عدد المتدربين التاريخ مدة الدورة بالأيام التكلفة بالجنية

( جـ ) تدريب المرأة :

موضوع الدورة القرية المنطقة عدد المتدربين التاريخ مدة الدورة بالأيام التكلفة بالجنية

7 – زراعة الأراضى المستزرعة الجديدة :
( أ ) مدخلات زراعية ( الموسم : ) :

المنطقة تقاوى أسمدة مبيدات أخرى ( حدد ) القيمة الإجمالية بالجنية

غرب النوبارية :
1- البستان … … … …
2- بنجر السكر … … ..

إجمالى فرعى

غرب قناة السويس :
1- شمال الحسينية … ..
2- جنوب الحسينية … .
3- سهل بورسعيد … …

إجمالى فرعى

الإجمالى

إجمالى المساحة

المعدل للفدان

تابع 7 – زراعة الأراضى المستزرعة الجديدة :
( ب ) الإنتاج المحصولى ( الموسم : ) :

المنطقة نوع المحصول المساحة المنزرعة الإنتاج المتوقع بالطن القيمة المتوقعة بالجنية

غرب النوبارية :
1- البستان … … … …
2- بنجر السكر … … ..

إجمالى فرعى

غرب قناة السويس :
1- شمال الحسينية … ..
2- جنوب الحسينية … .
3- سهل بورسعيد … …

إجمالى فرعى

إجمالى عام

8 – حسابات المدخرات الناجمة :
( أ ) مدخرت ناجمة من المساعدة الغذاية لبرنامج الأغذية العالمى :

نوع المدخرات معدل الأسرة الواحدة عدد الأسرة خلال فترة التقرير المدخرات الناجمة خلال فترة التقرير الإجمالى حتى تاريخ بالجنية

دعم نقدى حكومى … .. مساهمة المنتفعين … … الإجمالى … …

( ب ) الانتفاع بالمدخرات الناجمة :

خطة العمليات الاعتمادات التى تم الانتفاع بها خلال فترة التقرير إجمالى المنصرف حتى تاريخه النسبة المئوية حتى تاريخ %

النشاط %

ثروة داجنة وحيوانية … … … … إسكان … … … … … … … … الجمعيات التعاونية المحلية على مستوى القرية … … … … … … تكامل المرأة فى التنمية … … … . التدريب … … … … … … … .. تنمية المجتمع … … … … … … مراقبة وتقييم … … … … … … نثريات … … … … … … … … 34 28 15 8 6 6 2 1

الجزء الثانى – بيانات سنوية تقدم فى نهاية كل سنة مالية
عن العام المالى ( شهر / سنة )
الانفاق الحكومى على المشروع بموجب البند الثالث فقرة ( ج )

البنود الإجمالى من بداية المشروع حتى نهاية العام المالى الحالى الإجمالى خلال العام المالى للتقرير المقدم الإجمالى فى تاريخ

هيئة موظفى المعونة الغذائية … … التفريغ والتخليص لمواد المعونة الغذائية … … … … … … … … تداول ونقل … … … … … … … تخزين مواد المعونة المقدمة من برامج الأغذية العالمى … … … … تخزين المواد الغذائية … … … … تجهيز وإعادة تعبئة للمواد الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمى . تجهيزات مكتبية … … … … … . توريدات أخرى … … … … … .. إجمالى … … ..

القسم ( ب ) المواد الغذائية
بيانات تقدم كل ربع سنة

نوع المادة الغذائية طن التاريخ نوع المادة الغذائية طن التاريخ نوع المادة الغذائية طن التاريخ نوع المادة الغذائية طن التاريخ

1- بيانات خاصة بالربع المحرر عنه . إجمالى الرصيد بالدولة فى نهاية الربع السابق .
1- مما تم استلامه خالص التكلفة والتأمين والشحن (صافى الوزن والتاريخ خلال هذا الربع المحرر عنه. ( أ ) … … … ( ب ) … … … ( جـ ) … … … تحويلات : ( أ ) المشروع سلف تعويضات ( ب ) من المشروع قروض تعويضات الإجمالى الفرعى : خسائر ما بعد التكلفة والتأمين والشحن إجمالى الكميات المتاحة للتوزيع خلال هذا الربع

(1) يوضح الموانى ومحطات الوصول ……………..إلخ
(2) يوضح أسماء ومصادر المواد المحولة إلى المشروع .
(3) يوضح التاريخ والجهة المحولة إليها من المشروع .
(4) اذكر أسباب وتواريخ ومكان …………إلخ للخسائر وفقاً للفقرة / 7 .

نوع المادة الغذائية طن التاريخ نوع المادة الغذائية طن التاريخ نوع المادة الغذائية طن التاريخ نوع المادة الغذائية طن التاريخ

1- الكميات التى تم توزيعها بمناطق عمل المشروع خلال هذا الربع .إجمالى رصيد المواد بالدولة فى نهاية الربع المحرر عنه .
1- بيانات تجميعية منذ بداية تقديم مساعدة برنامج الأغذية العالمى للمشروع حتى نهاية الربع المحرر عنه . إجمالى المواد التى تم استلامها خالصة التكلفة والتأمين والشحن . ( أ ) إجمالى ما تم توزيعه فى مناطق عمل المشروع . ( ب ) إجمالى المحول : سلف تعويضات قروض سداد ( جـ ) إجمالى خسائر ما بعد التكلفة والتأمين والشحن . ( د ) إجمالى الرصيد من المواد بالدولة فى نهاية الربع المحرر عنه .

نوع المادة الغذائية طن التاريخ نوع المادة الغذائية طن التاريخ نوع المادة الغذائية طن التاريخ نوع المادة الغذائية طن التاريخ

1- احتياجات المشروع المستقبلية خلال الربعين القادمين : ( أ ) الربع الأول ( ب ) الربع الثانى
1- نصيب الفرد من الحصة اليومية طبقا للتوزيع الفعلى ( بالجرام ) .
1- متوسط عدد المنتفعين .
1- عدد أيام التغذية خلال الربع المحرر عنه .
1- ملاحظات خاصة فيما يتعلق بخسائر القيمة والتأمين وأجر الشحن المشار إليها تحت بند 1 (4) عاليه .

(1) يوضح أى أو كل التغييرات التى تمت بما يختلف عما هو مقرر للحصة الغذائية بخطة عمليات المشروع .