قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 633 لسنة 2022

Facebook
Twitter

قرار رئيس جمهورية مصر العربية
رقم 633 لسنة 2022
بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاق التمويل
بين جمهورية مصر العربية
والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تنمية المناطق العشوائية
ودعم التوظيف
الموقع فى 10 أكتوبر2022 بهدف تقديم منحة إضافية
لا تتعدى قيمتها 3 ملايين يورو
رئيس الجمهورية
بعد الاطلاع على نص المادة 151 من الدستور ؛
وبعد موافقة مجلس الوزراء ؛
قرر :
(مادة وحيدة )
ووفق على التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف الموقع فى
10 أكتوبر 2022 بهدف تقديم منحة إضافية لا تتعدى قيمتها 3 ملايين يورو ، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق .
صدر برئاسة الجمهورية فى 7 جمادى الآخرة سنة 1444 هـ
(الموافق 31 ديسمبر سنة 2022) م.
عبد الفتاح السيسى

وافق مجلس النواب على هذا القرار بجلسته المعقودة فى 23 جمادى الآخرة سنة 1444 هــ
(الموافق 16 يناير سنة 2023) م .
معالى الدكتورة رانيا المشاط
وزير التعاون الدولى
نسخة إلى: السيدة نيفين جامع
الرئيس التنفيذى
جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر
أكتوبر 2022
موضوعات: اتفاقية التمويل رقم 104303 CEG و04 – تعديل رقم 3-
منحة إضافية
لسيادتكم
١- وفقا لاتفاقية التمويل رقم 104303 CEG (المشار إليها فيما يلى باسم «الاتفاقية») ، بتاريخ 10 أكتوبر 2015 ، قدمت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) إلى حكومة جمهورية مصر العربية («المستفيد») (يشار إليها فيما يلى باسم «الأطراف») منحة قدرها خمسة عشر مليون يورو (15.000.000 يورو) تم تفويضها إلى الوكالة الفرنسية للتنمية من قبل مرفق استثمار الجوار (NIF) التابع للاتحاد الأوروبى (EU) ، تسعى المنحة إلى تمويل تطوير الخدمات والمرافق العامة فى أربع مناطق غير مخططة فى القاهرة الكبرى (يشار إليها فيها يلى باسم «المشروع») ، كما هو موضح فى الجدول 2 (وصف المشروع) من الاتفاقية .
2- طلب المستفيد منحة إضافية قدرها ثلاثة ملايين يورو (3.000.000 يورو) لتنفيذ مشاريع إضافية فى نفس المناطق («المنحة الإضافية») . تم تقديم الطلب إلى الوكالة الفرنسية للتنمية من خلال كتاب وزارة التعاون الدولى رقم 10136 بتاريخ 22 نوفمبر 2021 ، والذى استلمته الوكالة الفرنسية للتنمية فى 23 نوفمبر 2021 وسيتم تنفيذ المشاريع الإضافية وفقًا لوصف المشروع التكميلى (الجدول 2 ب) المتعلقة بالمنحة الإضافية .
3- وافق مجلس إدارة مرفق الاستثمار فى الجوار (NIF) بموجب إجراء مكتوب انتهى فى 3 نوفمبر 2021 على مساهمة إضافية فى المشروع بقيمة 3.000.000 يورو
لاستخدامها فى المشروع وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية .
4- وفقا لقرارها رقم 20211086 C المؤرخ 15 ديسمبر 2021 ، وافقت الوكالة الفرنسية للتنمية على إتاحة المنحة الإضافية (104304 CEG) للمستفيد وفقا للشروط والأحكام الواردة أدناه .
5- لذلك ، يتفق الطرفان على تعديل الجدول (1) (أ) :
التعريفات بإضافة الفقرة على النحو التالى :
منحة إضافية :
تعنى المنحة الإضافية البالغة ثلاثة ملايين يورو (3.000.000 يورو) التى طلبها المستفيد لتنفيذ مشاريع إضافية وفقا للتعديل رقم٣ للاتفاقية .
6- يتفق الطرفان أيضا على أن الحد الأقصى للمبلغ الإجمالى المنصوص عليه فى البند ٢-١هو 18.000.000 يورو (ثمانية عشر مليون يورو) .
7- يوافق الطرفان أيضًا على تعديل البند ٣-2 من آليات الدفع بإضافة
الفقرة التالية :
بجب ألا يتجاوز السحب الرابع 1.702.000 يورو .
يجب ألا يتجاوز السحب الخامس المبلغ المتبقى من المنحة الإضافية ويعتمد على تبرير استخدام الدفعة السابقة .
8- يتفق الطرفان أيضا على أن التعهدات الواردة فى البند ٧ (التعهدات الإعلامية) تنطبق بشكل منفصل على جزء المشروع الممول من المنحة الإضافية البالغة ثلاثة ملايين يورو (3.000.000 يورو) . من المتوقع أن يتأخر التقرير النهائى المتعلق بالمنحة الإضافية لمدة ٣ أشهر بعد تاريخ استكمال المخرجات الفنية.
9- يتفق الطرفان أيضًا على تمديد تاريخ استكمال المخرجات الفنية المنصوص عليه فى الجدول 1 أ (التعاريف) من الاتفاقية والذى تم تعديله بواسطة التعديلين رقم 1 و 2 من الاتفاقية حتى 30 يونيو 2024 لذلك ، فإن الموعد النهائى لسحب الأموال تم تمديده حتى 31 ديسمبر 2023 ، يتفق الطرفان على أن تمديد تاريخ استكمال المخرجات الفنية والموعد النهائى للسحب ينطبق فقط على المنحة الإضافية .
10- يتفق الطرفان أيضا على تعديل خطة التمويل الإرشادية للمشروع فى الجدول 2 (وصف المشروع) على النحو التالى:

البنود المبلغ الأولى منحة إضافية المبلغ الإجمالى

برنامج تطوير متكامل 13.000.000 يورو 2.650.000 يورو 15.650.000 يورو

المساعدة الفنية والمراجعة 1.950.000 يورو 340.000 يورو 15.650.000 يورو

التواصل والرؤية 50.000 يورو ١٠0٠٠ يورو 60.000 يورو

الإجمالى 15.000.000 يورو 3.000.000 يورو 18.000.000 يورو

11- يتفق الطرفان أيضًا على إلحاق الجداول التالية بالاتفاقية :
الجدول 2 ب – وصف المشروع المتعلق بالمنحة الإضافية .
الجدول 5 ب – الإطار المنطقى لتنفيذ مشروع المنحة الإضافية .
الجدول 6 – خطة التواصل والرؤية المتعلقة بالمنحة الإضافية .
الجدول ٧- خطة الالتزام البيئى والاجتماعى المتعلقة بالمنحة الإضافية .
والجدول ٨ – المعلومات التى يصرح للوكالة الفرنسية للتنمية الإعلان عنها صراحة على الموقع الإلكترونى الخاص بالوكالة الفرنسية للتنمية (لا سيما على منصة البيانات المفتوحة الخاصة به) المتعلقة بالمنحة الإضافية .
كما هو مرفق بهذه الرسالة .
12- يتفق الطرفان أيضًا على تعديل الجملة الأولى من البند (6،8) تنفيذ المشروع على النحو التالى :
«يتعهد المستفيد بأن الأشخاص أو المجموعات أو الكيانات المشاركة فى تنفيذ المشروع ، بما فى ذلك أى عمال يعملون فى أعمال كثيفة العمالة ، غير مدرجين فى أى من قوائم العقوبات المالية» .
١٣- يتفق الطرفان أيضا على تعديل سابقة شروط الجدول (3) بإضافة الفقرة على النحو التالى :
الجزء الرابع – الشروط السابقة للسحب الأول للمنحة الإضافية البالغة
(3) ملايين يورو .
(أ) نسخة من اتفاقية إعادة المنح ، بصيغتها المعدلة وفقا للنقطة ٩ من هذا التعديل ، بعد تلقى رأى بعدم الاعتراض من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) ، تم تنفيذه من قبل المستفيد والمستفيد النهائى .
14- يتفق الطرفان أيضًا على تعديل البند (١1 – ١) على النحو التالى :
«يدخل الاتفاق حيز النفاذ فى تاريخ إخطار المستفيد الوكالة الفرنسية للتنمية أن الإجراءات القانونية لدخول النفاذ قد تم استيفاؤها وتم توقيع اتفاق إعادة المنح ويتعين أن يكون تاريخ النفاذ هو اليوم الذى تتلقى فيه الوكالة الفرنسية للتنمية الإخطار منذ ذلك التاريخ تظل هذه الاتفاقية سارية المفعول والتأثير الكامل لمدة عشر
(١٠) سنوات» .
15- بموافقة مشتركة وبمجرد توقيع الطرفين ، تعتبر هذه الرسالة بمثابة تعديل رقم (3) للاتفاقية وجزء منها . يدخل الاتفاق حيز النفاذ فى تاريخ إخطار المستفيد الوكالة الفرنسية للتنمية أن الإجراءات القانونية لدخول النفاذ قد تم استيفاؤها ويتعين أن يكون تاريخ النفاذ هو اليوم الذى تتلقى فيه الوكالة الفرنسية للتنمية الإخطار .
تم إعداد ثلاث نسخ أصلية من هذا التعديل رقم (3) ، إحداهما خاص بالوكالة الفرنسية للتنمية ، وتم التوقيع عليها باللغتين الإنجليزية والعربية .
السيدة / كليمنس فيدال دلابلاش
مدير مكتب القاهرة
الوكالة الفرنسية للتنمية

الدكتورة / رانيا المشاط
وزير التعاون الدولى
فى حضور
السيد / مارك باريتى
سفير فرنسا فى مصر
فى حضور :
السيدة / نيفين جامع
الرئيس التنفيذى
لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر
الجدول (2 ب) وصف المشروع التكميلى المتعلق بالمنحة الإضافية :
هذا الإجراء عبارة عن تدخل متعدد القطاعات يركز على توفير الخدمات العامة والمرافق وأنشطة التنمية المجتمعية فى مناطق مختارة . سيتبع برنامج التدخل نهج المشاركة المجتمعية ويشمل توفير وتحسين الخدمات العامة (المتعلقة بالصحة بشكل أساسى)، وتحسين المرافق القائمة (المياه والصرف الصحى والنفايات الصلبة)، وتحسين الأماكن العامة المفتوحة والتدخلات البيئية؛ ومنظمات المجتمع المدنى. يمكن اعتبار هذا المشروع بمثابة تكملة تصل إلى (15) مليون يورو من NIF الممولة «برنامج تطوير المناطق غير المخططة وتعزيز التوظيف فى الأحياء الفقيرة» بهدف زيادة تأثيرات المشروع الرئيسى مع التركيز على تدابير التخفيف من تأثير
19 -COVID.
الأهداف الرئيسية للعمل هى :
تحسين الظروف المعيشية للمجتمعات المحرومة ودمج المناطق العشوائية فى النمط العمرانى من خلال تطوير العشوائيات .
تحسين قدرة المناطق غير المخططة المستهدفة على مقاومة 19-COVID المباشرة (الصحة والمياه والصرف الصحى) والآثار غير المباشرة (البطالة) .
خلق فرص عمل من خلال استهداف الأعمال كثيفة العمالة وتنفيذ الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية فى الأحياء ؛
دعم النهج التشاركى من أجل السعى لتحقيق التنمية المتكاملة من خلال تمرين تشاور شامل يشمل جميع أصحاب المصلحة (ممثلو المجتمع ، منظمات المجتمع المدنى ، السلطات المحلية من المحافظة ، شركات المياه ، مديرية الصحة ، مديرية التربية والتعليم ، إلخ) .
المشاريع الفرعية للإجراء الذى سيتم تنفيذه هي:

رقم المشروع الفرعى محافظة مركز فئة وصف العرض والأهداف

1 الجيزة ميت عقبة المياه والصرف الصحى إحلال وتجديد خطوط الصرف الصحى القديمة القضاء على طفح المجارى لعدم كفاية قطر المواسير الموجودة لاستقبال التصرفات الحالية

2 الجيزة أرض اللواء المياه والصرف الصحى مد خطوط صرف صحى جديدة القضاء على طفح مياه المجارى من خزانات التحليل الموجودة

٣ القاهرة الزاوية الحمراء المياه والصرف الصحى إحلال وتجديد خطوط الصرف الصحى القديمة القضاء على طفح المجارى لعدم كفاية قطر المواسير الموجودة لاستقبال التصرفات الحالية

٤ القاهرة الزاوية الحمراء الطرق تطوير الشوارع الضيقة بالبلاط المتشابك تسهيل حركة المشاة والتجارة الداخلية وتحسين الوضع البيئى للمنطقة . يعزز هذا المكون إمكانية الوصول عن طريق رصف الشوارع التى لا تناسب حاليا حركة الأشخاص ذوى الإعاقة. سيهتم التصميم التفصيلى بتجنب أى عائق أمام تنقل الأشخاص ذوى الإعاقة .

5 القاهرة الزاوية الحمراء الصحة إعادة تأهيل وصيانة مرفق صحى تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية خاصة النساء والأطفال (يعتمد سكان المنطقة الآن على الإجراءات المحددة التى تقوم بها المساجد والجمعيات والمنظمات غير الحكومية حيث إن المرفق الصحى الحالى غير مهيأ ومجهز للاستخدام) .

6 القاهرة عزبة خير الله المياه والصرف الصحى إحلال وتجديد خطوط الصرف الصحى القديمة القضاء على طفح المجارى لعدم كفاية قطر المواسير الموجودة لاستقبال التصرفات الحالية

7 القاهرة عزبة خير الله الطرق تطوير الشوارع الضيقة بالبلاط المتشابك تسهيل حركة المشاة والتجارة الداخلية وتحسين الوضع البيئى للمنطقة .

يعزز هذا المكون إمكانية الوصول عن طريق رصف الشوارع التى لا تناسب حاليا حركة الأشخاص ذوى الإعاقة. سيهتم التصميم التفصيلى بتجنب أى عائق أمام تنقل الأشخاص ذوى الإعاقة.

جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر (MSMEDA) هى الجهة المنفذة للركيزة الثانية (بما فى ذلك الزيادة الحالية) نيابة عن جمهورية مصر العربية .
تشرف عدة إدارات على إدارة المكونات المختلفة للركيزة الثانية داخل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر :
منحة الاستثمار والمساعدة الفنية القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية .
الاتصال: قطاع الاتصال .
سيعتمد جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على محافظتى القاهرة والجيزة فى تنفيذ الاستثمارات . سيوقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عقودًا مع كل محافظة تغطى عدة مشاريع فرعية. تتولى المحافظات مسؤولية التعاقد مع المقاولين والإشراف على الأعمال وفقا لإرشادات الوكالة الفرنسية للتنمية .
ستتم مراجعة الحساب بواسطة شركة مراجعة مستقلة ويتم التعاقد معها من قبل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر MSMEDA ، وفقا لإرشادات الشراء الخاصة بالوكالة الفرنسية للتنمية .
إعداد التقارير ومتابعة الأعمال :
استخدام دليل الإجراءات التفصيلية لإدارة الأموال ونظام المتابعة والتقييم ؛
المتابعة المنتظمة: على أساس سنوى وإشراف دائم من الوكالة المحلية والمقر الرئيسى للوكالة الفرنسية للتنمية . سيتم إطلاع الاتحاد الأوروبى على مهام الإشراف من خلال المشاركة فى جزء من البعثة ، واجتماع استخلاص المعلومات ونسخ من مذكرات الإشراف ؛
تقدم الجهة المنفذة ، بدعم من المساعدة الفنية تقارير منتظمة عن المشروع إلى الوكالة الفرنسية للتنمية ؛
التقارير السنوية: ستقدم الوكالة الفرنسية للتنمية تقارير سنوية إلى الاتحاد الأوروبى عن مخرجات البرنامج ونتائجه والمتابعة المالية .

الميزانية (EUR)

الإجمالى

الأشغال والإشراف على الأعمال 2650000

ميت عقبة 660 ألف

أرض اللواء 660 ألف

الزاوية الحمراء 107000

عزبة خير الله 260000

المساعدة الفنية/التواصل/المراجعة 350000

المساعدة التقنية 330 ألف

التواصل والرؤية 10000

مراجعة 10000

الإجمالى 3000000

الجدول 5 ب – الإطار المنطقى لتنفيذ المشروع المتعلق بالمنحة الإضافية

المخاطر/ الافتراضات كيفية التحقق مؤشرات يمكن التحقق منها موضوعيًا منطق التدخل

عودة المناخ الاقتصادى الملائم للاستثمار والاتساق مع السياسات العامة – المتابعة المنتظمة للإحصاءات الوطنية . – إعداد تقارير MSMEDA – أنشطة الإشراف وورش العمل التى تنفذها الوكالة الفرنسية للتنمية . – الإحصاءات الاقتصادية : الناتج المحلى الإجمالى ، الإيرادات/ المقيم ، معدل البطالة -عدد السكان (1200000) وعدد المستفيدين المباشرين فى المناطق المستهدفة الهدف/ الأثر تحسين نوعية الحياة والرفاهية للسكان فى أربع مناطق حضرية غير مخططة فى القاهرة والجيزة من خلال الأشغال العامة الصغيرة كثيفة العمالة

– تأكيد الحصول على تفويض أموال الاتحاد الأوروبى (FIV) . توفير العاملين الصحيين من قبل الحكومة تقارير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر (تشير إلى نسبة النساء) – عدد المستفيدين من تحسين الخدمات الأساسية (الصرف الصحي) (1200000) – عدد الأشخاص المستفيدين من تحسين الوصول إلى الأماكن العامة (الطرق المرصوفة) والخدمات الاجتماعية ( المراكز الصحية) (1010000 ) – عدد فرص العمل: التى تم توفيرها من خلال الأشغال العامة الصغيرة كثيفة العمالة (125) – عدد الوظائف المستحدثة اللازمة لتشغيل المركز الصحى (٠ ١) – عدد الاستشارات الطبية فى المركز الصحى المعاد تأهيله (٤٠٠٠٠/ سنة) – نسبة النساء فى الاستشارات الطبية فى المراكز الصحية المعاد تأهيلها (60%) الغرض/ التغيير لبحث تحسين الخدمات والبنية التحتية الحضرية فى أربعة من خلال تمويل الأشغال العامة الصغيرة كثيفة العمالة فى المناطق الحضرية غير المخططة الأربع فى القاهرة والجيزة

جودة وملاءمة نتائج دراسة تقييم الاحتياجات إعداد تقارير MSMEDA – عدد المشاريع الفرعية المنجزة (٧) . – طول شبكة الصرف الصحى المعاد تأهيلها أو تجديدها (٧ كم) عدد المراكز الصحية التى تم تجديدها (١) . عدد موظفى MSMEDA الذين تمت مساعدتهم/ تدريبهم بواسطة المساعدة الفنية . – عدد الاجتماعات وورش العمل التى تشارك فيها المجتمعات المحلية أنشطة – إنجاز أشغال عامة صغيرة عالية الكثافة فى مناطق عزبة خير الله والزاوية الحمراء وأرض اللواء وميت عقبة . – التعزيز بمساعدة فنية من «القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية» فى MSMEDA

نتائج متوقعة

التعليقات والمراجع عن المنهجية المستخدمة، عند الضرورة نتيجة متوقعة (= ص) القيمة المتوقعة بعد المشروع (ص) قيمة خط الأساس (X) الوحدات مؤشر

المخرجات

7 7 (2024) 0 (2021) كم – طول أنابيب الصرف الصحى الجديدة أو المعاد تأهيلها

1 1 (2024) 0 (2021) # – مرافق صحية جديدة و/أو مجددة

النتائج

سكان ال 4 مناطق 1200000 1200000 0 السكان – السكان المستفيدون من خدمات الصرف الصحى المحسنة

متوسط 120 استشارة / يوم بناءً على منشأة صحية مماثلة 40000 40000 0 (/Nrسنة) – استشارات العيادات الخارجية

مؤشرات المشروع المحددة

بسبب التركيز على الصحة الإنجابية ورعاية الأطفال 60% غير متوفر غير متوفر % – استشارة للمرضى الخارجين للإناث

مؤشرات عبر القطاعات

سكان ال 4 مناطق 1200000 1200000 0 # إجمالى عدد المستفيدين

بناءً على 4 اجتماعات / ورش عمل على الأقل لكل منطقة 16 16 0 # اجتماعات وورش عمل تشارك فيها المجتمعات المحلية

مناطق المعوقين والفقيرة 100% 100% % عدد المستفيدين الذين يعيشون تحت خط الفقر

على أساس النسبة من البرنامج الرئيسى 125 125 0 # FTE التوظيف المباشر: مرحلة البناء

منشأة صحية + أخرى 10 10 0 # FTE التوظيف المباشر: العمليات والصيانة

الأثر المتوقع : سيقوم المشروع (١) بتحسين الظروف المعيشية للمجتمعات المحرومة ودمج المناطق العشوائية فى النمط الحضرى من خلال ترقية المستوطنات العشوائية ، (٢) تحسين قدرة المناطق غير المخططة المستهدفة على مواجهة ١٩-COVID المباشرة (الصحة والمياه والصرف الصحي) . والآثار غير المباشرة (البطالة) و ، (٣) خلق فرص عمل من خلال أعمال مستهدفة كثيفة العمالة وتنفيذ إجراءات اجتماعية واقتصادية فى الأحياء .
ملحوظة :
ستصنف البيانات حسب الجنس لمتابعة التوازن بين الجنسين . سيتم ضمان التوازن والإدماج بين الجنسين فى ورش العمل مع المجتمعات المحلية وفى التوظيف على وجه الخصوص فى مرحلة البناء من خلال عقود الأشغال .
الجدول (6) : خطة التواصل والرؤية المتعلقة بالمنحة الإضافية
سيتوافق المشروع مع جميع متطلبات إرشادات الرؤية الخاصة بالاتحاد الأوروبى:
partnerships/comm-visiblitiy-requirements https://ec .europa .eu/international
يجب أن تتم الموافقة على إجراءات الاتصال والرؤية من قبل وفد الاتحاد الأوروبى حتى يتم اعتبارها مؤهلة .
(أ) أهداف :
الشغل الشاغل لخطة التواصل والرؤية («CVP») للمنحة الإضافية
هو التأكد من أن السكان المستفيدين لديهم قدر كبير من الوعى بأدوار الاتحاد الأوروبى والوكالة الفرنسية للتنمية فى تحسين بيئتهم المبينة ، وتعزيز فرص العمل ، من خلال برنامج جيد التصميم لدعم تزويد المجتمعات المستهدفة بالاحتياجات الأساسية من أجل تحسين نوعية حياتهم .
(ب) خطة تواصل :
من المتوقع أن يقدم خبير متخصص الدعم فى إعداد خطة الاتصال وتنفيذها. الغرض من هذه الخطة هو زيادة الوعى العام لجذب التعاون وجمع الأموال من خلال توفير أفضل الممارسات بالإضافة إلى زيادة الاهتمام على المستوى المحلى للغاية . بهذا المعنى ، سيكون الجمهور المستهدف هو سكان المناطق غير المخططة ، ومؤسسات التمويل الأصغر ، والشركات الصغيرة والمتوسطة ، والمنظمات غير الحكومية ، والمحافظتين ، ولكن أيضًا مجتمع المانحين ، والمنتديات المحددة لتبادل المعلومات حول الموضوعات ذات الصلة مثل تغير المناخ ، والارتقاء الحضرى ، والمدونة الحضرية لتعزيز التعاون على العديد من المستويات . وسائل التواصل الاجتماعى والصحف والمقابلات الخاصة والمؤتمرات وصفحة الويب الخاصة بالمشروع والاجتماعات والفعاليات المجتمعية هى القنوات المحتملة بهذا المعنى .
(ج) الميزانية التقديرية :
10.000 EUR (حسب الميزانية المعتمدة للمنحة الإضافية) .

الأنشطة الرئيسية للاتصالات التكلفة (باليورو)

اللقاءات المجتمعية وجلسات الاستماع العامة ٣٠٠٠

زيارات إعلامية وجلسات إعلامية ٤٠٠٠

الهدايا ٣٠٠٠

الموقع الإلكترونى ووسائل التواصل الاجتماعى مجانا

الإجمالى ١٠٠٠٠

الجدول (7) : خطة الالتزام البيئى والاجتماعى المتعلقة بالمنحة الإضافية
جمهورية مصر العربية
برنامج الارتقاء بالمناطق غير المخططة وتحسين فرص العمل
فى الأحياء الفقيرة
إطار الفحص والتقييم البيئى والاجتماعي
تستند هذه الوثيقة ، إطار الفحص والتقييم البيئى والاجتماعى لبرنامج «الارتقاء بالمناطق غير المخططة وتحسين فرص العمل فى الأحياء الفقيرة» إلى إطار الفحص والتقييم الذى تم تطويره فى عام ٢٠١٣ لمشروع الاستثمار الطارئ كثيف العمالة . ولا تزال السياسات التشغيلية للبنك الدولى مذكورة أيضا على الرغم من استبدالها فى عام ٢٠١٧ بالإطار البيئى والاجتماعى للبنك الدولى .
1- الأهداف :
١- يتمثل الهدف الرئيسى من إطار الفحص والتقييم البيئى والاجتماعى فى توفير السياسات العامة والأدلة الإرشادية والإجراءات التى يجب دمجها فى تنفيذ برنامج الوكالة الفرنسية للتنمية «الارتقاء بالمناطق غير المخططة وتحسين فرص العمل فى الأحياء الفقيرة» فى مصر والذى ستنفذه وكالة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر . وتم تطوير هذا الإطار لتحديد المتطلبات البيئية اللازمة لضمان امتثال جميع المشاريع الفرعية للقوانين واللوائح و المبادئ التوجيهية الوطنية لحماية البيئة فى مصر ، وسياسات الضمانات الخاصة بالبنك الدولى بشكل أكثر تحديدًا . وعلاوة على ذلك ، سيوفر إطار الفحص والتقييم البيئى والاجتماعى إرشادات واضحة من شأنها التأكد من معالجة جميع الآثار البيئية بفعالية من أجل التقييم الناجح وتصميم المشاريع الفرعية وتنفيذها . وبشكل أكثر تحديدًا ، فإن إطار الفحص والتقييم البيئى والاجتماعى سوف:
(أ) يوفر عملية فحص وتقييم إجراءات وقائية موحدة تمكن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من إجراء تقييم سريع وفعال للآثار البيئية المحتملة المرتبطة بأى من المشاريع الفرعية .
(ب) يقدم بعض الأمثلة على تدابير التخفيف الضرورية (بما يتماشى مع أفضل الممارسات) لمواجهة هذه الآثار .
(ج) يشمل مؤشرات المتابعة والتقييم اللازمة لتنفيذ الإطار البيئى والاجتماعى .
(د) يقدم التوجيه بشأن النهج الذى يجب اتباعه أثناء التشاور
ومتطلبات الإفصاح.
2 – المبادئ العامة :
٢- مع ضمان الدراسة النافية للجهالة فى إدارة المخاطر البيئية المحتملة ، يهدف المشروع المقترح إلى تقديم المساعدة لإنشاء أو الحفاظ على البنية التحتية باستخدام تقنيات كثيفة العمالة . آخذًا فى الاعتبار ، أن إطار الفحص والتقييم يستند إلى المبادئ التالية :
ستدعم العمليات المقترحة العديد من المشاريع الفرعية ، ولضمان التطبيق الفعال لسياسات البنك الدولى الوقائية ، يقدم إطار الفحص والتقييم إرشادات حول النهج الذى يجب اتباعه أثناء تنفيذ المشاريع الفرعية وتخطيط تدابير التخفيف .
يدعم المشروع المقترح المشاريع الفرعية من الفئة «ب» أو «ج» ، وفقا لتصنيف البنك الدولى للإجراءات الوقائية .
أى مشاريع فرعية تستلزم إعادة التوطين لن تكون مؤهلة للتمويل فى إطار المشروع وفقًا لسياسة البنك الدولى للسياسة التنفيذية/ إجراءات البنك 4-12 .
لن يتم تمويل أى مشاريع فرعية تنطوى على استخدام الممرات المائية الدولية فى إطار هذا المشروع .
سيتم تبسيط متطلبات التشاور والإفصاح لتلبية الاحتياجات الخاصة لهذه العمليات ، وستتم مشاركة نسخة إطار الفحص والتقييم هذه مع النسخة المعلن عنها فى موقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمحافظات ذات الصلة فى مصر وكذلك على الموقع الإلكترونى للوكالة الفرنسية للتنمية .
3 – وصف المشروع :
٣- يهدف المشروع المقترح إلى خلق فرص عمل قصيرة الأجل للعاطلين والعمالة غير الماهرة ونصف الماهرة فى مواقع مختارة فى مصر ومحافظة القاهرة: الزاوية الحمراء وعزبة خير الله ، ومحافظة الجيزة: ميت عقبة وأرض اللواء من خلال إنشاء
أو صيانة مشروعات البنية الأساسية باستخدام تقنيات كثيفة العمالة ، ويتكون المشروع من المكونات التالية :
المكون الأول : المشاريع الفرعية للاستثمار كثيف العمالة (2.65 مليون يورو). وسيدعم هذا المكون المشاريع الفرعية كثيفة العمالة . المشاريع الفرعية للبنية الأساسية المحلية صغيرة الحجم والأشغال العامة .
المكون الثاني: دعم التنفيذ (0٫35 مليون يورو)
الجدول ١: قائمة المشاريع الفرعية المقترحة

نوع المشروع التكلفة (MEGP)

1 إعادة تأهيل شبكات الصرف الصحى القديمة والشوارع الضيقة ببلاط الإنترلوك بمنطقة الزاوية 16

2 إعادة تأهيل مركز صحى فى الزاوية 4

3 إنشاء شبكات صرف صحى جديدة وشوارع ضيقة ببلاط الإنترلوك فى عزبة خير الله 5

المجموع الفرعى محافظة القاهرة 25

4 إعادة تأهيل شبكات الصرف الصحى القديمة فى منطقة ميت عقبة 12.5

5 إنشاء شبكات صرف صحى جديدة بمنطقة أرض اللواء 12.5

محافظة الجيزة الفرعية 25

الإجمالى (محافظتى القاهرة والجيزة) 50

4 – الآثار البيئية المحتملة :
٤- من المحتمل أن تؤدى المشاريع الفرعية للمشروع المقترح إلى عدد من الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية الإيجابية ، أى أنه من المتوقع أن توفر جميع المشاريع الفرعية فرص عمل وتحسن توليد الدخل للعديد من الأفراد بالإضافة إلى تحسين الظروف المعيشية وسبل العيش خاصة لأولئك الذين يمثلون الشرائح المنخفضة أو الأفقر فى المجتمع فى المناطق والمجتمعات المستهدفة . وهذا يشمل ، على سبيل المثال لا الحصر ، تحسين الوصول إلى الصرف الصحى وتحسين الشوارع الضيقة ببلاط الإنترلوك وتحسين الحالة الإنشائية المركز الصحى . وفى هذا السياق ، سيكون هناك تحسن فى الأحوال الصحية والصرف الصحى بشكل عام .
5- بيد أنه على الر غم من الآثار البيئية الإيجابية الجوهرية التى ستنجم عن تنفيذ المشاريع الفرعية ، فقد تظل هناك بعض الآثار البيئية السلبية على الرغم من أنها قد تكون طفيفة وليست كبيرة .
5 – سياسات الضمانات الوقائية المعمول بها فى البنك الدولى :
٦- تم تطوير إطار الفحص والتقييم هذا خصيصا لضمان الدراسة النافية للجهالة لجميع المشاريع الفرعية التى يمولها هذا المشروع ، والغرض من ذلك هو التأكد ، بالنسبة لجميع الأنشطة التى يمولها المشروع ، من بذل جميع الجهود لتجنب الآثار البيئية والاجتماعية والحد منها؛ وحيث إنه يتعذر تجنبها ، يتم تحديد هذه الآثار ووضع تدابير التخفيف اللازمة وتنفيذها وفقًا للقوانين المصرية ذات الصلة وكذلك السياسات البيئية والاجتماعية للوكالة الفرنسية للتنمية والتى تتماشى مع السياسات والمعايير البيئية والاجتماعية للبنك الدولى .
٧- بالإضافة إلى ذلك ، يهدف هذا الإطار إلى مساعدة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى فحص جميع المشاريع الفرعية بحثًا عن آثارها البيئية المحتملة ، وتحديد متطلبات التوثيق والإعداد .
٨- التقييم البيئى للسياسات التنفيذية/ إجراءات البنك ٤-1 للبنك الدولى من المرجح أن تركز معظم المشاريع الفرعية المقترحة على إعادة تأهيل شبكات الصرف الصحى وتأهيل المركز الصحى ورصف الطرق وطرق المشاة . وبالنظر إلى طبيعة المشاريع الفرعية المقترحة ، سيتم تفعيل هذه السياسة . وسيتم فحص المشاريع الفرعية الفردية وتحديد التصنيف البيئى المناسب وسيتم إجراء الدراسة النافية للجهالة وفقًا للسياسة التنفيذية ٤-1 .
٩- بالنظر إلى طبيعة وحجم الآثار البيئية المحتملة من حجم أعمال إعادة الإعمار المحدودين تسبيا ، سيتم تمويل المشاريع الفرعية المصنفة على أنها «ب» أو «ج» من قبل المشروع ، لن تؤهل أى مشاريع فرعية مصنفة ضمن الفئة «أ» للتمويل فى إطار هذه العملية .
6 – نهج لمعالجة قضايا الحماية البيئية :
٠ ١- وفقًا لسياسة البنك الدولى للسياسة التنفيذية/ إجراءات البنك ٨ ، سوف يقوم إطار الفحص والتقييم بتوجيه تخطيط الضمانات الاجتماعية البيئية والامتثال أثناء تنفيذ المشاريع الفرعية . ونظرًا لأنه سيتم تحديد المشاريع الفرعية واقتراح تمويلها بطريقة مستمرة خلال فترة تنفيذ المشروع ، سيتم إجراء فحص للآثار البيئية والاجتماعية المحتملة وسيتم تطوير تدابير التخفيف والإدارة بما يتماشى مع إطار الفحص والتقييم المتفق عليه .
2- سيتم تنفيذ إجراءات فحص الأثر البيئى والاجتماعى وتخفيفه وإدارته وتنفيذها وفقًا لما يلى :
أولاً- فحص التأثيرات الوقائية البيئية والاجتماعية المحتملة وتحديد فئة الضمانات وفقًا للقوانين واللوائح المصرية وسياسات البنك الدولى .
ثانيًا- مراجعة فحص الإجراءات الوقائية ودمج إجراءات البنك الدولى .
ثالثًا- إعداد مستندات الحماية والاستشارة والإفصاح ،
رابعًا- تنفيذ الإجراءات المتفق عليها والإشراف والمتابعة والتقييم .
(أ) فحص آثار الضمانات البيئية والاجتماعية المحتملة وتحديد فئة الضمانات لكل مشروع فرعى :
12- بمجرد تحديد المشاريع الفرعية ، سيقوم متخصصو الحماية البيئية فى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بفحص كل مشروع فرعى بشكل متزامن لتحديد القوانين واللوائح المصرية المعمول بها ، وسياسات وإرشادات ضمانات البنك الدولى وأدوات الحماية المقابلة (مثل تقييم الآثر البيئى والاجتماعى وخطة الإدارة البيئية والاجتماعية) التى تحتاج إلى الاستعداد والتنفيذ . يقدم الملحق الأول قائمة مرجعية مقترحة للتأثيرات البيئية المحتملة التى يجب ملؤها لكل مشروع فرعى أو مجموعة من المشاريع الفرعية .
١٣- ستحدد نتائج تمرين الفحص تصنيف كل مشروع فرعى .
فحص الضمانات البيئية :
١٤- فيما يتعلق بالفحص البيئى للمشروعات الفرعية ، تعتبر اللوائح الوطنية المصرية وسياسات البنك الدولى وإرشاداته مرتبطة بشكل وثيق؛ كلاهما يعتمد على التأثير وسيتطلب من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تحديد وتقييم الآثار المحتملة على المكونات البيئية مثل الماء والهواء والأرض والموائل الطبيعية والتنوع البيولوجى .
١٥- لإجراء فحص محدد وفقا لسياسات البنك الدولى ، سيستخدم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أداة الفحص الواردة فى الملحق الأول لاقتراح تصنيف بيئى لكل مشروع فرعى على النحو التالي :
الفئة ب : قد يكون لمشروع فرعى مقترح بعض الآثار البيئية السلبية ، ولكن أقل سلبية من تلك الخاصة بمشاريع الفئة (أ) . وعادة ما تكون هذه التأثيرات خاصة بالموقع؛ القليل منها ، إن وجد ، لا رجوع فيه؛ وفى معظم الحالات يمكن تصميم تدابير التخفيف بسهولة ومن المحتمل أن تندرج الغالبية العظمى من المشاريع الفرعية لأعمال إعادة التأهيل وإعادة الإعمار ضمن هذه الفئة .
– الفئة ج : من المحتمل أن يكون لمشروع فرعى مقترح آثار بيئية ضارة قليلة أو منعدمة .
تحديد مستندات الضمانات البيئية للمشاريع الفرعية :
16- سيتم تحديد متطلبات توثيق الإجراءات الوقائية البيئية لكل مشروع فرعى بناءً على إجراءات الفرز ، على النحو التالي :
الفئة ب : ستتطلب المشاريع الفرعية تقييمًا للأثر البيئى أو تقييمًا بيئيًا مبسطًا (كما هو مطلوب بموجب القوانين واللوائح المصرية) أو خطة الإدارة البيئية والاجتماعية (وفقًا لسياسة البنك الدولى) التى تتكون ، على الأقل ، من قواعد الممارسات البيئية القياسية المكملة ، إذا لزم الأمر ، مع تحليل إضافى . وسيتم تضمين خطة الإدارة البيئية والاجتماعية الخاصة بالمشروع الفرعى و/ أو قواعد الممارسات البيئية القياسية ، بما فى ذلك فرص الاكتشاف للموارد الثقافية المادية ، فى جميع عقود البناء/ وثائق العطاءات .
الفنة ج : المشاريع الفرعية المصنفة من الفئة ج لا تتطلب مستندات ضمانات بيئية ، لكنها ستمتثل للمتطلبات التنظيمية المصرية .
(ب) مراجعة فحص الإجراءات الوقائية مع دمج إجراءات البنك الدولى :
١٧- سوف يعد جهاز تنمية المشروعات ملخصًا لفحص الإجراءات الوقائية لكل مشروع فرعى بالتنسيق المحدد فى دليل العمليات . وسوف يلخص ما يلي:
(أ) التصنيف الموصى به وفقًا لسياسات البنك الدولى؛ و(ب) البيئة المقترحة لجميع متطلبات التوثيق الوقائية للمشروع الفرعى . F
١٨- ستراجع الوكالة الفرنسية للتنمية فحص المشاريع الفرعية على أساس انتقائى للتحقق من أن أدوات الفرز واختيار الوثائق يتم تطبيقها بشكل مناسب ومتسق.
(ج) التحضير لوثائق الضمانات والاستشارات والإفصاح :
١٩- سيتم مشاركة هذا الإطار البيئى والاجتماعى مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والوزارات و المحافظات ذات الصلة (أى السلطات المحلية) التى تنفذ المشاريع الفرعية . F
20- للفئة ب(1) المشاريع الفرعية ، سيقوم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر باستشارة أصحاب المصلحة و/أو المجموعات المتأثرة بالمشروع والمنظمات غير الحكومية المحلية بشأن الجوانب البيئية والاجتماعية للمشروع ، وسيأخذ وجهات نظرهم فى الاعتبار .
٢١- بمجرد الموافقة على متطلبات الفحص والتوثيق من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية وتأكيدها من قبل جهاز تنمية المشروعات ، سيطور مؤيدو المشروع ، بمساعدة من جهاز تنمية المشروعات ، وثائق الحماية ذات الصلة وإجراءات تخفيف الأثر .
22- يشجع مؤيدو المشروع وجهاز تنمية المشروعات على الاتصال الوثيق بالوكالة الفرنسية للتنمية فى حالة ظهور أى مشكلات قد تتطلب توضيحًا من الوكالة الفرنسية للتنمية بشأن تطبيق سياسات البنك الدولى .
(د) مراجعة وتخليص مستندات الإجراءات الوقائية :
٢٤- تقع مسئولية مراجعة وتخليص وثائق الضمانات البيئية والاجتماعية وفقا للوائح الوطنية على عاتق جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
٢٥- متطلبات مراجعة وتخليص الوثائق البيئية من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية هى كما يلي :
الفنة ب : لن يخضع التقييم البيئى المبسط (أو تقييم الأثر البيئى والاجتماعي) وخطة الإدارة البيئية والاجتماعية للمشاريع الفرعية من الفئة (ب) لمراجعة الوكالة الفرنسية للتنمية والموافقة عليها قبل الموافقة على المشروع الفرعى ومع ذلك ، ستتم مراجعة هذه الوثائق لاحقًا على أساس انتقائى خلال مهام الإشراف .
– الفئة ج :لا حاجة للمراجعة من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية .
(هـ) تنفيذ الإجراءات المتفق عليها والإشراف عليها ومتابعتها وتقييمها :
٢٦- تقع مسئولية تنفيذ الإجراءات الوقائية أثناء تنفيذ المشروع الفرعى على عاتق مؤيدى المشروع الفرعى .
الإشراف :
27- سيشرف جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على تنفيذ خطة الإدارة البيئية والاجتماعية . وسيزور فريق عمل الوكالة الفرنسية للتنمية بانتظام مناطق المشروع الفرعى طوال فترة تنفيذ المشروع من أجل :
تقديم التوجيه والمساعدة فى إعداد أدوات الإجراءات الوقائية .
مراجعة نتائج الفحص ، وتقرير مراجعة الدراسة النافية للجهالة ، ووثائق الحماية للمشاريع الفرعية المقترحة .
الإشراف على تنفيذ أدوات الإجراءات الوقائية للتأكد من تنفيذها بما يتوافق مع متطلبات سياسة البنك .
الرصد والتقييم :
28- سيقوم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر : بإشراك استشاريين مؤهلين وذوى خبرة لتنفيذ برنامج المراقبة لتوفير معلومات حول الجوانب البيئية والاجتماعية الرئيسية للمشاريع الفرعية وفعالية تدابير التخفيف المخطط لها . وسيمكن ذلك الحكومة والوكالة الفرنسية للتنمية من تقييم أداء البرنامج البيئى والسماح باتخاذ الإجراءات التصحيحية حسب الحاجة ويقدم الملحق (2) قائمة مرجعية لمؤشرات المراقبة البيئية للمشاريع الفرعية النموذجية .
٧- مسئوليات فحص الإجراءات الوقائية والتخفيف :
29- فى عملية تخطيط التخفيف البيئى والاجتماعى الموصوف أعلاه ، تتمثل الأدوار والمسئوليات المؤسسية المختلفة فيما يلي :
فحص الأثر البيئى والاجتماعي: سيتولى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، من خلال موظفيه المتخصصين الذين يتألفون من (31) نقطة اتصال بيئية من المكاتب الإقليمية والمقر الرئيسى و/ أو مستشارون مؤهلون (بمساعدة الخبير الاستشارى) ، إجراء فحص بيئى لكل مشروع فرعى مقترح ، وستتم مراجعة نتائجه لاحقًا من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية على أساس العينة .
إعداد وثائق الإجراءات الوقائية: أنصار المشروع الفرعى الفرديون مسئولون عن تخطيط وتصميم وتنفيذ المشاريع الفرعية الفردية ، بما فى ذلك وثائق الحماية البيئية والاجتماعية وتدابير التخفيف ، وسوف يستعينون باستشاريين مؤهلين حسب الحاجة.
الإشراف: يقوم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمساعدة موظفيه المتخصصين الذين يتألفون من 32 نقطة اتصال بيئية و/أو مستشارين مؤهلين بالإرشاد والإشراف وإدارة عملية تخطيط الإجراءات الوقائية وأعمال التنفيذ .
المسئولية الشاملة : سيتولى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المسئولية الشاملة عن تخطيط وتنفيذ وثائق الإجراءات الوقائية فى إطار المشروع (بمساعدة الاستشارى) وستدعم الوكالة الفرنسية للتنمية العملية من خلال الإشراف والتدريب الدوريين .
مراجعة وتخليص وثائق الحماية: ستتم مراجعة واعتماد وثائق الإجراءات الوقائية وفق أحكام القانون رقم ٤ لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وكذلك تعديله قانون رقم ٩ لسنة ٢٠٠٩
تنفيذ وثائق الإجراءات الوقائية: سيكون مؤيدو المشروع الفرعى مسئولين عن تنفيذ وثائق الإجراءات الوقائية ، تحت إشراف جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .
الإشراف والمتابعة والتقييم: سيتولى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال نقاط الاتصال البيئية و/ أو المستشارين المؤهلين المسئولية الشاملة للإشراف على تنفيذ وثيقة الإجراءات الوقائية ومتابعتها وتقييمها .
8- بناء القدرات ورصد تنفيذ إطار الإجراءات الوقائية :
30- كجزء من بناء القدرات الذى سيتم توفيره لتنفيذ العمليات المقترحة ، ستتلقى نقاط الاتصال المعنية بالبيئة/ الإجراءات الوقائية فى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالإضافة إلى الموظفين المعنيين فى المحافظات المعنية وأصحاب المصلحة الآخرين فى المشروع تدريبا على تطبيق إطار الفحص والتقييم البيئى والاجتماعى .
الملحق (1)
قائمة مراجعة للتأثيرات البيئية المحتملة للمشاريع الفرعية
يستخدم هذا النموذج من قبل مركز تنسيق الإجراءات الوقائية فى جهاز
تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى فحص تطبيقات
المشاريع الفرعية.
ملحوظة : يجب الاحتفاظ بنسخة واحدة من هذا النموذج والوثائق المصاحبة فى جهاز تنمية المشروعات ويتم إرسال نسخة واحدة إلى قائد فريق العمل التابع للوكالة الفرنسية للتنمية .
اسم المشروع الفرعي :
عدد المشاريع الفرعية :
الجهة المقترحة :
موقع المشروع الفرعي :
هدف المشروع الفرعي :
البنية الأساسية المراد إعادة تأهيلها:
التكلفة المتوقعة :
التاريخ المقتر ح لبدء العمل :
تمت مراجعة الرسم الفنى/ المواصفات (ضع دائرة على الإجابة): نعم – رقم –

رقم نعم الموضوعات الرقم

تقسيم المناطق وتخطيط استخدام الأراضي أ-

هل سيؤثر المشروع الفرعى على تقسيم استخدام الأراضى والتخطيط أم يتعارض مع أنماط استخدام الأراضى السائدة؟ ا

هل سينطوى المشروع الفرعى على اضطراب كبير فى الأرض أو تطهير للموقع؟ –

هل ستكون أرض المشروع الفرعى عرضة للتعدى المحتمل عن طريق الاستخدام الحضرى أو الصناعى أم أنها ستقع فى منطقة مخصصة للتنمية الحضرية أو الصناعية؟ 3-

المرافق والمرافق ب

هل سيتطلب المشروع الفرعى إقامة مرافق إنتاج إضافية؟ 4-

هل سيتطلب المشروع الفرعى مطالب كبيرة على المرافق والخدمات؟ 5-

هل سيتطلب المشروع الفرعى مستويات كبيرة من مرافق الإقامة أو الخدمة لدعم القوى العاملة أثناء البناء (على سبيل المثال ، سيحتاج المقاول إلى أكثر من 20 عاملاً)؟ ٦-

تلوث المياه والتربة ج

هل سيتطلب المشروع الفرعى كميات كبيرة من المواد الخام أو مواد البناء؟ 7-

هل سينتج عن المشروع الفرعى كميات كبيرة من النفايات المتبقية ، أو نفايات مواد البناء ، أو يتسبب فى تآكل التربة؟ 8-

هل سينتج عن المشروع الفرعى تلوت محتمل للتربة أو المياه (على سبيل المثال ، من الزيت والشحوم والوقود من ساحات المعدات)؟ 9-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى تلوث المياه الجوفية والسطحية بميدات الأعشاب للتحكم فى الغطاء النباتى والمواد الكيميائية (مثل كلوريد الكالسيوم) للتحكم فى الغبار؟ 10-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى زيادة الرواسب المعلقة فى الجداول المتأثرة بإنجراف الطريق ، وانخفاض جودة المياه وزيادة الترسيب فى اتجاه مجرى النهر؟ 11-

هل سيتضمن المشروع الفرعى استخدام مواد كيميائية أو مذيبات؟ 12-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى تدمير الغطاء النباتى والتربة فى يمين الطريق، واستعارة الحفر ، ومقالب النفايات ، وساحات المعدات؟ 13-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى إنشاء مسطحات مائية راكدة فى حفر الاستعارة والمحاجر وما إلى ذلك ، مما يشجع على تكاثر البعوض ونواقل الأمراض الأخرى؟ 14-

الضجيج وتلوث الهواء المواد الخطرة د

هل سيزيد المشروع الفرعى من مستويات الهواء الضارة؟ 15-

هل سيزيد المشروع الفرعى من مستويات الضوضاء المحيطة؟ 16-

هل سيتضمن المشروع الفرعى تخزين أو مناولة أو نقل المواد الخطرة؟ 17-

الأزهار . هــ

هل سيتضمن المشروع الفرعى اضطراب أو تعديل قنوات الصرف الحالية (الأنهار والقنوات) أو المسطحات المائية (الأراضى الرطبة والمستنقعات)؟ 18-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى تدمير أو إتلاف النظم الإيكولوجية الأرضية أو المائية أو الأنواع المهددة بالانقراض بشكل مباشر أو عن طريق التنمية المستحدثة؟ 19-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى تعطيل / تدمير الحياة البرية من خلال قطع طرق الهجرة ، واضطراب موائل الحياة البرية ، والمشاكل المتعلقة بالضوضاء؟ 20-

تدمير / تعطيل الأرض والغطاء النباتى و

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى استخدام غير مخطط للبنية التحتية قيد التطوير؟ 21-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى تدمير طويل الأمد أو شبه دائم للتربة فى المناطق التى تم تطهيرها وغير الصالحة للزراعة؟ 22-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى انقطاع أنماط الصرف الجوفية والبرية (فى مناطق القطع والردم) ؟ 23-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى انهيارات أرضية وانزلاقات وحركات جماعية أخرى فى قطع الطرق؟ 24-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى تآكل الأراضى الواقعة أسفل قاع الطريق التى تستقبل تدفقًا مركزًا يتم تنفيذه بواسطة المصارف المغطاة أو المفتوحة؟ 25-

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى تدمير طويل الأمد أو شبه دائم للتربة فى المناطق التى تم تطهيرها وغير الصالحة للزراعة؟ 26-

هل سيؤدى المشروغ الفرعى إلى مخاطر صحية وتعطيل نمو النباتات المتاخمة للطرق بسبب الغبار الذى تثيره وتنفخه المركبات؟ 27-

قضايا الممرات المائية الدولية ز

هل يستخدم المشروع الفرعى أو يؤثر بطريقة أخرى على مجرى مائى دولى أو عابر للحدود؟ 28-

حيازة الأرض وإعادة التوطين ح

هل يتطلب المشروع الفرعى حيازة أرض؟ 29-

إذا كان الأمر كذلك ، فهل سيكون حيازة الأرض هذه إجباريًا؟ 30-

إذا كان الأمر كذلك ، فهل سيؤدى هذا الاستحواذ غير الطوعى على الأراضى إلى إعادة التوطين أو فقدان المأوى؟ 31-

إذا كان الأمر كذلك ، فهل سيؤدى هذا الاستحواذ غير الطوعى على الأراضى إلى فقدان الأصول أو الوصول إلى الأصول؟ 32-

إذا كان الأمر كذلك ، فهل سيؤدى هذا الاستحواذ غير الطوعى للأرض إلى فقدان مصادر الدخل أو سبل العيش (سواء كان على الأشخاص المتضررين الانتقال إلى موقع آخر أم لا)؟

هل سيؤدى المشروع الفرعى إلى تقييد غير طوعى للوصول إلى المتنزهات المحددة قانونًا والمناطق المحمية مما يؤدى إلى آثار سلبية على سبيل عيش النازحين؟ 33-

تم إكمال أداة الفرز ومراجعتها بواسطة :
موقعة من قبل أخصائى البيئة فى إدارة المشاريع :
اسم /………………………………..
العنوان والتاريخ : /…………………….

الملحق (2)
قائمة مراجعة لمؤشرات المتابعة البيئية للمشاريع الفرعية النموذجية
مشروع المدرسة الفرعى :

تواتر المراقبة مؤشر المراقبة التأثير البيئى

سنويا ضوضاء الروائح تراب دخان الملوثات (ieCO وNOx و2SO) الإسبستوس دهان يحتوى على الرصاص تلوث الهواء

سنويا التوصيل الكهربائى BOD-COD بكتريا قولونية النترات تلوث المياه

سنويا بترول مياه الصرف الصحى المخلفات الصلبة تلوث التربة

المشروع الفرعى لوحدة الرعاية الصحية:

تواتر المراقبة مؤشر المراقبة التأثير البيئى

سنويا إشعاع ضوضاء الروائح تراب دخان الملوثات (ieCO وNOx و2SO) الاسبستوس دهان يحتوى على الرصاص المركبات العضوية المتطايرة تلوث الهواء

سنويا التوصيل الكهربائي BOD-COD بكتريا قولونية النترات تلوث المياه

سنويا بترول مياه الصرف الصحى المخلفات الطبية السائلة أو الصلبة المخلفات البلدية الصلبة تلوث التربة

مشروع الطريق الفرعي:

تواتر المراقبة مؤشر المراقبة التأثير البيئى

سنويا زيادة فى حركة المرور ضوضاء الروائح تراب دخان الملوثات (ieCO وNOx و2SO) الاسبستوس دهان يحتوى على الرصاص المركبات العضوية المتطايرة تلوث الهواء

سنويا النفايات الصلبة مخلفات البناء مساحات خضراء نظام التصريف الصحى المواقع الأثرية/ القطع الأثرية أشكال مختلفة من التلوث البصرى

سنويا EC BOD-COD بكتريا قولونية النترات تلوث المياه

سنويا إنتاجية مصدر المياه تخفيض أو هجرة مصادر المياه

سنويا انسداد القنوات على الطريق تشتت القنوات الطبيعية تآكل الطريق إعاقة تجميع المياه

سنويا سقوط الصخور والتربة والحطام على الطريق- تغيير فى عرض الطريق الإنهيار الأرضى والتآكل وعدم الاستقرار الهيكلى للمنحدرات

سنويا التعداد هجرة السكان

نصف سنوى تحديد السائحين الوافدين دعم السياحة

الملحق (3)
أمثلة على الآثار البيئية السلبية التى قد تصاحب المشاريع الفرعية

أفضل ممارسات الإدارة وتدابير التخفيف الآثار البيئية والاجتماعية السلبية المحتملة أثناء تشغيل المشروع أفضل ممارسات للإدارة وتدابير التخفيف الآثار البيئية والاجتماعية السلبية المحتملة أثناء إنشاء المشروع الملحق ٣: أمثلة على الآثار البيئية السلبية التى قد تصاحب المشاريع الفرعية(2) نوع المشروع الفرعى

الجودة؛ خطة التشغيل والصيانة تجنب الآثار الضارة على التنوع البيولوجى أثناء التشغيل مراقبة المياه خطط استخدام المياه الإقليمية التحكم فى التآكل أثناء التشغيل تضمين تقنية التحكم فى الرائحة فى التشغيل استخدام الملابس والأقنعة الواقية للعمال حسب الاقتضاء تدريب العاملين على فرز مخلفات الرعاية الصحية وإجراءات السلامة المهنية – اضطراب التنوع الييولوجى (تغييرات فى الحيوانات والنباتات والحياة المائية) زيادة انبعاثات ملوثات الهواء روائح كريهة التغيرات فى التربة (تعرية/ خصوبة/ ملوحة/ تلوث) انبعاثات غازية قد تحدث الحوادث مما يودى إلى نشوب حريق أو إصابة شخصية مراقبة مياه الصرف الصحي خطة استخدام مياه الصرف الصحى الإقليمية السيطرة على التآكل أثناء البناء البناء خلال موسم الجفاف تضمين تقنية التحكم فى الرائحة فى التصميم توفير صناديق بحجم مناسب لجمع مخلفات البناء والترتيب للجمع والتخلص الدورى قصر الأنشطة على المناطق التى لا يتأثر فيها التنوع البيولوجى سلبا تجنب قطع الأشجار وتدمير المساحات الخضراء ، وإذا لزم الأمر ، يجب ترتيب إعادة الغطاء النباتى وإدراجها فى المشروع التحكم فى البناء عن طريق وضع السياج ورش المياه على منطقة العمل للتحكم فى انبعاثات الغبار ضع فى اعتبارك تحديد موقع المشروع أثناء مرحلة التصميم جمع المخلفات السائلة أثناء البناء وتجنب التخلص من المخلفات السائلة غير المعالجة فى شبكات المياه العامة. تصميم دقيق واختيار مناسب لأنظمة الرى استخدام الملابس والأقنعة الواقية للعمال حسب الاقتضاء تدريب العاملين على فرز مخلفات الرعاية الصحية وإجراءات السلامة المهنية سوء إدارة أعمال البناء والهدم/ إعادة التأهيل اضطراب التنوع البيولوجى (تغييرات فى الحيوانات والنباتات والحياة المائية) قطع الأشجار أو إتلاف المساحات الخضراء زيادة انبعاثات ملوثات الهواء الروائح الكريهة النفايات السائلة لشبكات المياه العامة تغيير المحاذاة الحالية للتيارات انسداد مآخذ الري إعاقة مسار مياه الفيضانات تغيير نوعية أو كمية المياه السطحية التداخل مع شبكات الصرف القائمة تغيير اتجاه/ جودة المياه الجوفية التغيرات فى التربة (تعرية/ خصوبة/ ملوحة/ تلوث) انبعاثات غازية تلوث الغبار تغير فى المناخ المحلى قد تقع حوادث مما يؤدى إلى نشوب حريق أو إصابة شخصية تأهيل وإنشاء شبكات الصرف الصحى رصف الطرق والبلاط

الجودة؛ خطة التشغيل والصيانة استخدام الملابس والأقنعة الواقية للعمال حسب الاقتضاء تدريب العاملين على فرز مخلفات ألرعاية الصحية وإجراءات السلامة المهنية قد تقع حوادث مما يؤدى إلى تشوب حريق أو إصابة شخصية زيادة انبعاثات ملوثات الهواء انبعاثات غازية توفير صناديق بحجم مناسب لجمع مخلفات البناء والترتيب للجمع والتخلص الدوري تطبيق صارم للقانون الوطنى ، بما فى ذلك الالتزامات التعاقدية لجميع شركاء المشروع والمستفيدين التى تحظر جميع أشكال عمل الأطفال . التحكم فى البناء عن طريق وضع السياج ورش المياه على منطقة العمل للتحكم فى انبعاثات الغبار استخدم الملابس والأقنعة الواقية للعمال حسب الاقتضاء . وضع خطة إدارة الصحة والسلامة المهنية ، والمبادئ التوجيهية والإجراءات التشغيلية المصممة لكل قطاع ، بالاعتماد على إرشادات البنك الدولى بشأن البيئة والصحة والسلامة والقوانين الوطنية . إدارة مناسبة للمواد الخطرة ، بما فى ذلك المناولة والتخزين الآمنان . تخزين السمية والمواد الخطرة . استخدام الدهانات ذات الأساس المائى بدلاً من الدهانات التى تحتوى على الرصاص . سوء إدارة أعمال البناء والهدم / إعادة التأهيل تلوث الغبار عمالة الأطفال تأثيرات الصحة والسلامة المهنية ، بما فى ذلك : الضوضاء والغبار المركبات العضوية المتطايرة الكيماويات والمواد الخطرة تداول الاسبستوس إعادة تأهيل المركز الصحي

(2) يقدم الجدول ملخصا لبعض الآثار البيئية السلبية التى قد ترتبط بالمكونات المختلفة للمشاريع الفرعية على الرغم من انه لا يقصد به تقديم قائمة شاملة لجميع أنواع المشاريع الفرعية وتأثيراتها وتدابير التخفيف الخاصة بها التى سيتم تمويلها من قبل المشروع ، بدلاً من ذلك ، يسلط الجدول الضوء على الآثار النموذجية التى يمكن توقعها فى أنواع المشاريع الفرعية التى سيتم تمويلها من قبل المشروع .
الجدول ٨ – المعلومات التى يصرح للمقرض بالإفصاح عنها صراحة على موقع الويب الخاص بالمقرض (لا سيما على منصة البيانات المفتوحة الخاصة به) المتعلقة بالمنحة الإضافية .
1- المعلومات المتعلقة بالمشروع
الرقم والاسم فى كتاب AFD؛
وصف؛
قطاع التشغيل
مكان التنفيذ
– التاريخ المتوقع لبدء المشروع ؛
تاريخ الانتهاء الفنى المتوقع؛ و
تحديث حالة التنفيذ على أساس نصف سنوى .
2- المعلومات المتعلقة بتمويل المشروع
نوع التمويل (قرض ، منحة ، تمويل مشترك ، تمويل مفوض) ؛
المبلغ الرئيسى للمرفق ؛
إجمالى المبلغ المسحوب على أساس سنوى ؛
يتم التخطيط لمبالغ السحب على أساس ثلاث سنوات ؛ و
مبلغ التسهيل الذى تم سحبه (يتم تحديثه مع استمرار تنفيذ المشروع).
3- معلومات أخرى
ملخص تقييم المشروع .