قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 72 لسنة 1990

Facebook
Twitter

قرار رئيس جمهورية مصر العربية
رقم 72 لسنة 1990
بشأن الموافقة على اتفاقية منحة بين حكومة جمهورية مصر العربية
وصندوق التنمية الأفريقى بمبلغ 733000 وحدة حسابية لتطوير
المدارس الثانونية الصناعية والموقعة بتاريخ 1/12/1989
رئيس الجمهورية
بعد الإطلاع على الفقرة الثانية من المادة 151 من الدستور .
قرر :
( مادة وحيدة )
ووفق على اتفاقية المنحة بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق التنمية الأفريقى بمبلغ 733000 وحدة حسابية لتطوير المدارس الثانوية الصناعية والموقعة بتاريخ 1/12/1989 ، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق .
صدر برئاسة الجمهورية فى 11 رجب سنة 1410 ( 7 فبراير سنة 1990 ) .
حسنى مبارك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وافق مجلس الشعب على هذا القرار بجلسته المعقودة فى 28 شعبان سنة 1410 هـ
( الموافق 25 مارس سنة 1990 ) .
برتوكول اتفاق
بين حكومة جمهورية مصر العربية
وصندق التنمية الأفريفى
( المنحة الخاصة بمشروع تطوير المدارس الثانوية الصناعية )
بتاريخ 1/12/1989
منحة رقم 89 / 1 :
أبرم هذا البرتوكول باتفاق ( ويسمى فيما بعد بـ ” هذا البرتوكول ” فى اليوم الأول من شهر ديسمبر 1989) بين حكومة جمهورية مصر العربية ( وتسمى فيما بعد ” المستلم ، وصندوق التنمية الأفريقى ) ويسمى فيما بعد ” الصندوق ” .

1- حيث إن المستلم قد طلب من الصندوق تمويل كامل التكلفة بالنقد الأجنبى للخدمات الاستشارية (وتسمى فيما بعد ” الخدمات ” ) المطلوبة لأغراض مشروع تطوير المدارس الثانوية الصناعية (ويسمى فيما بعد ” المشروع ” ) كما تم وصفه فى الملحق المرفق بهذا البرتوكول وذلك عن طريق توفير منحة له بالمبلغ المحدد فيما بعد .
2- وحيث إن المقترض قد حصل على قرض قدره أربعة وعشرين مليون وحدة حسابية (24.000.000 وحدة حسابية ) من صندوق التنمية الأفريقى وقرض آخر قدره سبعة عشر مليون وثلثمائة وثلاثون ألف وحدة حسابية ( 17.330.000 وحدة حسابية ) من بنك التنمية الأفريقى بقصد توفير التمويل التكميلى المطلوب للمشروع .
3- وحيث أن المشروع تم اعداده فنيا بطريقة مناسبة تصلح لتمويله على أساس شروط صندوق المساعدة الفنية التابع لصندوق التنمية الأفريقى
4- وحيث إن وزارة التعليم للمقترض هى الجهاز التنفيذى للمشروع .
5- وحيث إن الصندوق قد وافق على أساس ما تقدم ضمن اعتبارات أخرى على تقديم منحة للمستلم بالأحكام والشروط الواردة فيما بعد لذا يوافق الطرفان هنا وبموجب هذا على ما يلى :
( المادة الثانية )
المسحوبات وطلبات السحب
بند 2 – 1 – المسحوبات :
يصرف مبلغ المنحة عن طريق الصندوق وفقا لنصوص هذا البرتوكول للأغراض المبينة فى هذا البرتوكول للاتفاق على الخدمات المطلوبة للمشروع والتى سيتم تمويلها بموجب هذا البرتوكول .
بند 2 – 2 – تاريخ الاقفال :
يكون آخر موعد لتقديم طلب آخر سحب من جانب المستلم هو 31 ديسمبر 1992 أو أى تاريخ لاحق يتفق عليه بين المستلم والصندوق .
بند 2 – 3 – طلبات السحب :
يتم طلب المبالغ المسحوبة من حساب المنحة عن طريق المستلم وتكون مقتصرة على الأغراض التى سحبت من أجلها .
( المادة الثالثة )
شروط سابقة على أول سحب وشروط أخرى
بند 3 – 1 – شروط سابقة على أول سحب :
لن يكون الصندوق ملتزما بإجراء أول سحب ما لم أو حتى يكون المستلم قد قام بما يلى :

1- يتعهد بأن تتضمن موازنته السنوية الاعتمادات الكافية وبصورة دورية لتمويل حصته فى تكلفة المشروع كما هو وارد بخطة التمويل .
2- يتعهد بتحمل المسئولية عن كافة الزيادات فى التكلفة الخاصة بالخدمات .
3- يتعهد بألا يتم استخدام متحصلات المنحة لسداد الرسوم والضرائب المتنوعة المرتبطة بالخدمات .
4- انشاء وحدة تنفيذ المشروع تكون وظائفها ومؤهلات موظفيها مقبولة للصندوق وذلك لمساعدة وزارة التعليم فى الاشراف على تنفيذ المشروع . بند 3 – 2 – شروط آخر :
يقوم المستلم فى موعد لا يتجاو ثمانية ( 8 ) أشهر بعد تاريخ هذا البروتوكول بتعيين العدد المطلوب من الموظفين المحليين لأغراض وحدة تنفيذ المشروع على أن تكون مؤهلاتهم وخبرتهم مقبولة للمستلم والصندوق .
بند 3 – 3 – الشراء :
( أ ) يضمن المستلم أن حصيلة المنحة سوف يقتصر استخدامها للشراء فى أراض الدول المشاركة والأعضاء للخدمات الموردة من هذه الأرضى ( عرف مصطلحا ” دولة المشارك ” و” العضو ” فى المادة 1 من اتفاقية انشاء الصندوق ) .
( ب ) ما لم يوافق الصندوق عليه كتابة خلافا لذلك ، يتم توريد الخدمات على أساس قائمة مختصرة بالمستشارين المؤهلين وفقا لأرشادات الصندوق الخاصة باستخدام المستشارين .

( المادة الرابعة )
تنفيذ المشروع
بند 4 – 1 – الخطط والمواصفات :
يتعهد المستلم بأن يضمن :
( أ ) تنفيذ المشروع بالدقة والكفاءة الواجبتين ووفقا للأساليب الإدارية والمالية والفنية السليمة تحت اشراف موظفين مؤهلين وذوى خبرة ووفقا لجداول الاستثمار ، والخطط والمواصفات المقبولة للصندوق .
( ب ) موافاة الصندوق للحصول على موافقته وبالتفصيل الذى قد يطلبه الصندوق بطريقة معقولة بأية تعديلات هامة على جداول الاستثمار ، والخطط والمواصفات الخاصة بالمشروع وكذلك موافاته بأى تغييرات جوهرية فى عقد خاص بخدمات مرتبطة بتنفيذ المشروع .
بند 4 – 2 – السجلات :
( أ ) يضمن المستلم وفقا للأساليب المحاسبية الملائمة الاحتفاظ بصورة منتظمة بكافة السجلات الضرورية والحسابات التى تبين كافة المصروفات الممولة من حصيلة المنحة .
( ب ) يضمن المستلم أن كافة السجلات والحسابات المحددة فى الفقرة ( أ ) من هذا البند ستتم مراجعتها واعتمادها بشكل سليم وفقا لمبادئ المراجعة المقبولة بصورة عامة وذلك من جانب مراجعين مستقلين مقبولين للمستلم والصندوق .
بند 4 – 3 – المتابعة :
يسمح المستلم للموظفين والخبراء الذين قد يوفدهم الصندوق من وقت لآخر بمعاينة المشروع وبفحص السجلات والمستندات المتعلقة به إذا ما طلب ذلك الصندوق فى حدود المعقول .
بند 4 – 4 – التقارير :
( أ ) يضمن المستلم موافاة الصندوق بالتقارير التالية بالطريقة المرضية له وفى المواعيد المحددة لكل منها :

1- تقارير عن تنفيذ المشروع بالطريقة التى يحددها الصندوق على نحو معقول وذلك بعد نهاية كل ربع سنة ميلادية أو فى حدود الفترات الأخرى وفقا لما يوافق عليه الطرفان .
2- اية تقارير اخرى قد يطلبها الصندوق بطريقة معقولة تتعلق باستثمار مبالغ المنحة المسحوبة وتقدم المشروع . ( ب ) يتعهد المستلم بموافاة الصندوق بنسخ معتمدة من الحسابات المالية للمشروع وذلك بمجرد أن تكون الحسابات المرتبطة بها قد تمت مراجعتها وذلك فى غضون ثلاثة ( 3 ) شهور بعد نهاية كل سنة مالية ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك .
بند 4 – 5 – تبادل المعلومات :
( أ ) يتعاون المستلم والصندوق بالعمل لضمان تحقيق أغراض المنحة ولها الغاية يوافى كل منهما الآخر بكافة المعلومات كما يطلبها أى منه بطريقة معقولة .
( ب ) يتبادل المستلم والصندوق عند صلب أى طرف منهما وجهات النظر ، خلال ممثليهما فيما يتعلق بالأمور الخاصة بأغراض المنحة وتنفيذ المستلم لالتزاماته بموجب هذه البروتوكول .

( المادة الخامسة )
أحكام متنوعة
بند 5 – 1 – الممثلون المفوضون :
يكون وزير التعاون الدولى للمستلم ، وكيل أول الوزارة للتمويل الدولى أو أى شخص آخر قد يعينه الوزير كتابة يكون هو الممثل المفوض للمستلم لاغراض هذا البروتوكول .
بند 5 – 2 – تاريخ البروتوكول :
لكافة أغراض هذا البروتوكول فإن تاريخه هو التاريخ المدون فى الجمل الافتتاحية منه .
بند 5 – 3 – العناوين :
حددت العناوين التالية لأغراض هذا البرتوكول .
بالنسبة للمستلم :
العنوان البريدى :
وزارة التعاون الدولى ( قطاع التمويل الدولى )
8 شارع عدلى
القاهرة
جمهورية مصر العربية
العنوان البرقى :
8 شارع عدلى – القاهرة
عنوان التلكس : 23348 GAFEC UN
تليفاكس : ( 202 ) 390 707
بالنسبة للصندوق :
العنوان البريدى African Development Fund
01 B . P . 1387
ABIDJAN 01
Cote Dlvoire
العنوان البرقى : AFDEV – ABIDJAN
تلكس : 23717 / 23498
واشهادا على ما تقدم قام كل من المستلم والصندوق كل من خلال ممثلة المفوض بتوقيع هذا البروتوكول من نسختين باللغة الانجليزية لهما حجية متساوية فى التاريخ المدون بعاليه .
عن عن
حكومة جمهورية مصر العربية صندوق التنمية الأفريقى

ملحق
وصف المشروع
يساعد المشروع مصر فى تطوير المدارس الثانوية الصناعية كجزء لا يتجزأ من خطتها القومية لاصلاح النظام التعليمى ولتوجيه الاهتمام بالتعليم الفنى .
يتكون المشروع من مجموعة من الإجراءات المتكاملة تشمل توريد معدات لعدد 4 مدارس ثانوية صناعية جديدة وتطوير وتأهيل معدات وتسهيلات 380 ورشة متخصصة فى 160 مدرسة قائمة من بينها 119 ورشة فى 34 مدرسة للأناث ، مع تحديث المناهج ، وكذا تطوير المهارات التدريبية وكفاءة المدربين .
والمشروع ، الذى سيتم تنفيذه خلال فترة 40 شهرا ، يوسع نطاق التعليم الثانوى الصناعى فى بعدين : أفقيا ( بإدخال مختلف التخصصات الحديثة والمختاره جيدا ) ورأسيا ( عن طريق اتاحة مستويات أعلى من التعليم الفنى ) وبهذا فإن التعليم الثانونى الصناعى سيكون فى وضع أفضل للاستجابة نوعيا وكميا لمتطلبات سوق العمل على المستويين القومى والإقليمى وليؤكد الروابط الضرورية بين الخريجين واحتياجات التنمية .
المكونات الرئيسية للمشروع وهى :
( أ ) أتعاب استشارية تحضيرية لخدمات الشراء .
( ب ) توريد المعدات التعليمية والتدريبية .
( جـ ) تدريب لتحسين المهارات التدريبية وكفاءة المدربين .
( د ) نظام لمراقبة المخازن بالكمبيوتر وانشاء وحدة كقوة لتنفيذ المشروع داخل وزارة التعليم .
سوف نستخدم متحصلات المنحة لتمويل كامل التكلفة بالنقد الأجنبى لخدمات الشراء التحضيرية .